2019/01/17
الصحة العالمية :أنفلونزا الخنازير تقتل 70 يمنيا في مناطق سيطرة الحوثي

كشف فريق التقصي الوبائي التابع لمنظمة الصحة العالمية
عن انتشار فيروس أنفلونزا الخنازير (H1N1) في مناطق سيطرة مليشيا الحوثي، متسببا في وفاة 70 شخصا من إجمالي 322 أصيبوا بالمرض.

 وعزا التقرير الذي أعده الفريق الطبي أسباب انتشار المرض إلى كثرة المخلفات والنفايات في الشوارع، وحالة الشلل التي تعاني منها المؤسسات الصحية، بسبب نهب الحوثيين للمعونات الطبية والمتاجرة بالأدوية والعقاقير منتهية الصلاحية.

وأفصح التقرير أن أمانة العاصمة كان لها نصيب الأسد بواقع 26 حالة وفاة و144 إصابة، تليها محافظة عمران بواقع 55 وفاة وإصابة، محذرا من غياب كبير لدور الصحة المهنية في هذه المناطق. وقال إن التقصي لا يزال مستمرا، وإن هذه الأرقام المبدئية تدق ناقوس الخطر لما هو قادم.

وحمل أطباء يمنيون مليشيا الحوثي مسؤولية انتشار الأمراض القاتلة في أوساط المدنيين جراء سياسة التدمير الممنهج التي تمارسها ضد المؤسسات الطبية الحكومية والخاصة والكوادر الطبية، والتي تتنوع بين الابتزاز والمطالبة بأموال طائلة وإغلاق المستشفيات والمراكز الصحية وتهجير عدد من الأطباء الاستشاريين أو اختطافهم أو تهديدهم تحت مبررات طائفية، والتشجيع على نشر الجهل والتخلف عبر التصريح لعدد من المشعوذين بممارسة الكذب واستنزاف المرضى ومحاربة برامج التلقيح التي تنفذها الأمم المتحدة.

ولفتوا إلى أن فيروس أنفلونزا الخنازير يعد واحدا من عشرات الأمراض المنتشرة، منها الحصبة بكل أنواعها، بما فيها الحصبة الألمانية والجدري، إضافة إلى الأمراض الأخرى مثل السكري والدم والضغط والقلب، وأمراض السرطان.

وأكد الأطباء أن هناك الكثير من المدنيين يعانون جراء غياب الأدوية التي كانت تصرف مجانا في السابق، والتي يقوم الحوثيون ببيعها في الأسواق السوداء بدلا من صرفها للمحتاجين.

 

تم طباعة هذه الخبر من موقع يمن فويس https://voice-yemen.com - رابط الخبر: https://voice-yemen.com/news126283.html