2019/01/11
المبعوث الأممي يعلق على حادثة العند

قال المبعوث الاممي الى اليمن مارتن غريفيث ان حادث المنصة في قاعدة العند بمدينة لحج الذي أودى بحياة عدد من العسكريين بقصف طائرة مسيرة امس ، لا ينبغي ان يؤثر على اتفاق ستوكهولم بين الفرقاء اليمنيين؛ مؤكدا على ان الاتفاق يتعلق بوقف العمليات العسكرية في ميناء الحديدة.

واشار غريفيث الى ان مقترح ارسال عدد محدود من المراقبين الدوليين الى اليمن، يخص تحديدا مراقبة وقف العمليات في الحديدة، ولا يشمل عموم مناطق اليمن.

واشاد المبعوث الاممي بخبرة الدبلوماسية الروسية في منطقة الشرق الاوسط عموما واليمن تحديدا. وقال انه يحرص على الاستماع الى وجهات نظر الدبلوماسيين الروس،باستمرار، وانه يزور موسكو لهذا الهدف
استنكر وزير الاعلامي معمر الارياني موقف المبعوث الاممي الى اليمن جريفيث موقفه من هجوم الحوثي بطائرة إيرانية مسيرة واستهدف معسكر العند واتهمه باالانحياز لمليشيا الحوثي.

وكان وزير الاعلام معمر الارياني قد استنكر إنحياز المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث للميليشيات الحوثية، عقب عدم اتخاذ الأخير موقف واضح على الهجوم بطائرة إيرانية مسيرة والذي استهدف معسكر العند بمحافظة لحج.

وقال الإرياني في سلسلة تغريدات "مثلما أفشلت المليشيا الحوثية اتفاقات ستوكهولم وتلاعبت بالبرنامج الزمني ورفضت الانسحاب من مدينة وموانئ الحديدة وعطلت أعمال لجنة اعادة تنسيق الانتشار، فإن تصعيدها الخطير بالهجوم على قاعدة العند لم يدفع المبعوث الخاص للخروج بموقف واضح يدين الجريمة ويشير بأصابع الاتهام لهذه المليشيا".

وقال الوزير الارياني في تغريدة أخرى: "اداء المبعوث الخاص لليمن ساهم في تمادي المليشيا الحوثية في جرائمها وانحرف بمهمته كوسيط لتنفيذ القرارات الدولية ذات الصلة بالازمة اليمنية باعتبارها نزاع بين (حكومة شرعية ومليشيا انقلابية)، بينما يصفها المبعوث بطرفي صراع في تجاوز للياقة الدبلوماسية وانحياز واضح للمليشيا وتشجيعها

تم طباعة هذه الخبر من موقع يمن فويس https://voice-yemen.com - رابط الخبر: https://voice-yemen.com/news126174.html