2018/08/15
القرارات الأممية وصناعة السلام عنوان دورة تدريبية للشباب في القاهرة

ضمن إطار أنشطة مبادرة دعم القرار 1325 الذي أطلقته عدد من الناشطات اليمنيات في القاهرة أقيمت دورة تدريبية تخصصية حول القرارات الأممية وصناعة السلام وذلك بالشراكة مع وزارة حقوق الانسان في الجمهورية اليمنية وبرعاية المنظمة العربية لحقوق الانسان وقد استهدفت الدورة عدد 20 شاباً وشابة من الجامعات ومنظمات المجتمع المدني بهدف رفع وعي المشاركين بأهمية المفاهيم الحقوقية المتعلقة بالمرأة والأمن والسلام.
آآ 
وفي تصريح صحفي لمنسقة الدورة التدريبية وعضو مؤسس في المبادرة د/ أنجيلا المعمري أفادت بأن مبادرة دعم القرار 1325 تسعى لخلق جيل يعمل على بناء وحفظ واستدامة السلام، جيل متمكن بالمهارات اللازمة وآليات تطبيق القرار التنفيذية.
آآ 
وأشادت المعمري بدور وزارة حقوق الإنسان ممثلة بمعالي الوزير د. محمد عسكر و المهندس نبيل عبدالحفيظ وكيل الوزارة الذي قدم للمتدربين معلومات قيمة في هذا الاطار باعتباره أحد أبرز الخبرات المحلية في مجال حقوق المرأة والأمن والسلام وأعلن المشاركون في الدورة عن ترحيبهم بدعوة المبعوث الأممي لليمن السيد مارتن جريفثس للعودة للمفاوضات وبدء المحادثات وتعزيز بناء الثقة من أجل حقن دماء اليمنيين وإيقاف نزيف الدم لاسيما وملايين اليمنيين يعانون من اثر الحرب الطاحنة.
وطالب المشاركون الحكومة والجهات المعنية تفعيل قرار مجلس الأمن رقم 1325 المتعلق بدور المرأة في صنع السلام والأمن وتمكين المرأة، ومشاركتها، وحقوقها الإنسانية وضمان مشاركتها الكاملة والمتساوية في قضايا السلام والأمن وتسريع وتيرة العمل لتنفيذ قرار مجلس الأمن 1325، الأمر الذي يتطلب من الأطراف في النزاع احترام حقوق المرأة ودعم مشاركتها في مفاوضات السلام وإعادة الإعمار في مرحلة ما بعد الصراع.

الجدير بالذكر أن مبادرة دعم القرار 1325 أطلقتها عدد من الناشطات اليمنيات د.بلقيس أبو أصبع ، منى لقمان، د. رائدة الذبحاني و د. انجيلا المعمري، تحت شعار
"وطن ينعم بالسلام ويمنح المرأة دوراً متكاملاً في المصالحة الوطنية بعيداً عن العنف والإرهاب"

تم طباعة هذه الخبر من موقع يمن فويس https://voice-yemen.com - رابط الخبر: https://voice-yemen.com/news121149.html