الرئيسية > محليات > في زيارة له لمجلس شباب الثورة ..داود أوغلو : الشباب قالو نحن من سيرسم خط قدرنا بأ نفسنا.. توكل كرمان .. تركيا دعمت حلم اليمنيين لبناء دولتهم الحديثة

في زيارة له لمجلس شباب الثورة ..داود أوغلو : الشباب قالو نحن من سيرسم خط قدرنا بأ نفسنا.. توكل كرمان .. تركيا دعمت حلم اليمنيين لبناء دولتهم الحديثة

 محمد عبد الملك الشرعبي - خاص :

إستقبلت الحائزة على جائزة نوبل للسلام توكل كرمان أمس الأحد في مقر مجلس شباب الثورة بالعاصمة صنعاء وزير خارجية تركيا الدكتور احمد داود اوغلو والوفد المرافق له الذي يزو اليمن حاليا.

وقال وزير الخارجية احمد داود اوغلو في كلمته التي ألقاها أمام عدد من قيادات ونشطاء الثورة الشبابية الشعبية ان اليمن "عانت من مصائب جما وهي الآن تمر بمرحلة انتقالية وان العمل الدءوب يبدأ من الآن من اجل بناء اليمن في كافة المجالات" .

وأضاف " نحن نرى مستقبل اليمن الزاهر وكلنا أمل في أن ينتهي الحوار الوطني الذي يتم الإعداد له حاليا إلى النجاح وذلك من اجل أن يتمكن اليمن السير في عملية التنمية الاقتصادية موضحاً ان الحكومة التركية ستقف إلى جانب اليمن.

وأعلن اوغلو عن تقديم الحكومة التركية مساعدة لليمن بمبلغ 100 مليون دولار لتمويل مشاريع التنمية خلال المرحلة الحالية ,مؤكداً على أن تركيا ستمضي في تقديم الدعم اللازم لتنفيذ التنمية في اليمن ,مشيرا أن القطاعات التي "نوليها اهتمام بعد الصحة هو مجال التعليم ". 

وقال اننا نقف مع شباب الثورة اليمنية جنبا إلى جنب ,لافتا إلى أن تركيا اتخذت منذ اللحظات الأولى حيال الثورات العربية في كلا من تونس ومصر وليبيا واليمن وسوريا موقفا واضحا حيث مدت يد العون والمساعدة لها وبعد الثورة ساعدنا الحكومات في تلك البلدان التي أجرت انتخابات في تقديم الخبرات والمساعدات.

وأشار اوغلو انه خلال لقائه برئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي ورئيس الحكومة محمد سالم باسندوة ووزير الخارجية ووزير التخطيط ووزير الصحة ووزير التعليم تم الاتفاق على زيادة فرص التعاون والتنسيق بين اليمن وتركيا.

ودعا اوغلو شباب اليمن إلى تفويت الفرصة على كل من يريد أن يمزق وطنهم وان تتحد كلمتهم حتى تصبح اليمن نجما في سماء العالم .

وقال "ابعث بسلام وإعجاب وإكبار إلى هؤلاء الشباب الذين قالوا سنكون فاعلين وسنسطر تاريخنا ونصنعه بايدينا، كما اخص سلامي لفئة من هؤلاء الشباب وهم النساء ممن غير في الواقع الصورة التي الصقت بها طوال السنوات الماضية تمثلها توكل كرمان في نضالها وكفاحها وقدرت على تغيير وصناعة التاريخ",مشيرا إلى ان "الشباب العربي ثار للحرية والكرامة من اجل وطن ينعمون فيه" ,وقالوا للعالم "نحن لن نرضى بوطن يرسمه غيرنا".

وأوضح إلى انه خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدة مع وزير الخارجية اليمني يوم امس سئل عن سبب منح توكل كرمان الجنسية التركية فرد بقوله " توكل كرمان لم نمنحها الجنسية التركية لان أصلها من تركيا وإنما منحت لأنها تمثل رمز وقوة وشجاعة نساء العالم لقد غيرت صورة النساء لدى العالم ونحن عبرنا عن اعتزازنا بها بمنحة الجنسية التركية" .

 من جانبها رحبت الحائزة على جائزة نوبل للسلام توكل كرمان بوزير الخارجية التركي الدكتور احمد داود اوغلو والوفد الكبير المرافق له الذي وصل اليمن ليعبر عن وقوف حكومة وشعب تركيا إلى جانب اليمن كما رحبت بالسيدة سارة اوغلو حرم وزير الخارجية وسمية طيب اوردغان والسفير التركي بصنعاء .

وأضافت "نحيي تركيا منارة الديمقراطية والدولة المدنية الحديثة "، "ان تركيا عندما قررت دعم اليمن التفتت الى المشروع اليمني الحديث حينما قررت ان تدعم اليمن قررت معالجة جرحى الثورة قامت ببناء المستشفيات التي سيعالج بها اليمنيون".

وأشارت إلى أن تركيا لم ترسل أجهزتها الاستخبارية إلى اليمن وإنما دعمت حلم اليمنيين لبناء دولتهم الحديثة كما وعدت بدعم التنمية في المجالات التنموية الشاملة.

عقب لقاء وزير خارجية تركيا احمد داود أوغلوا بشاب الثورة 

صرح الناطق الرسمي لمجلس شباب الثورة ،السيد ميزر الجنيد  معقبا على التجربة التركية وطبيعة ؤالعلاقة بين اليمن وتركيا "بالقول:

بداية  دعني ارحب بالرفيق احمد داود اغلو ونقدم شكرنا وتقديرنا للدور التركي غير الملتبس من ثورات الربيع العربي ،ونريد ان يرتفع سقف الدور التركي في دعمه ومساندته للثورة اليمنية .

ونودوا كذلك ان يكون لتركيا دور في تخفيف الضغط السعودي السلبي على اليمن وان يكون هناك تزاوج للموقف التركي من الثورة السورية والثورة اليمنية في طبيعة علاقة التحالف مع الجارة السعودية ، ان ساعدونا بمواقفكم لنمحي غبار الزمن المتراكم من جارتنا السعودية ،

الشي الثاني :عندنا كشباب ثورة عدم الثقة بالقوة السياسية المساندة للثورة ،لا نثق انها ستعبر بنا الي المستقبل ،لذا نريد ان يكون هناك دور فاعل في علاقة شباب الثورة بتركيا بعتبار ان شباب الثورة هم المستقبل ،وهم المعنيون بصناعة مستقبلهم الذي يحلموا به .


جريمة اغتصاب طفل في تعز