الرئيسية > تكنولوجيا > السعودية تتصدر قائمة أكثر برامج "يوتيوب" شعبية

السعودية تتصدر قائمة أكثر برامج "يوتيوب" شعبية

يمن فويس - متابعات :

 أعلنت مجلة "فوربس – الشرق الأوسط" قائمة أكثـر 25 برنـامجـا شـعبية على اليوتيوب في العالم العربي، حيث تصدرت السعودية قائمة الأكثر 25 برنامجاً شـعبية على اليوتيوب ، لتحقق هذه البرامج 443.5 مليون مشاهدة، و2.4 مليون مشترك يتابعها، عبر 1357 مقطعا تم تحميله على الموقع.

وفي ظل الزخم الكبير للبرامج العربية التي يصورها هواة وبأدوات بسيطة والإنتشار الكبير الذي تحققه، بدأت بجذب المعلنين إليها للوصول إلى شريحة كبيرة من المستهلكين لا يمكن أن يقدمها التلفزيون الذي هجره عدد كبير من الشباب اليوم.

يذكر أن المجلة قامت برصد أكثر البرامج شعبية ومتابعة في الوطن العربي، إذ تم جمع 100 برنامج تم إنتاجها خصيصاً لـ"يوتيوب" توافقت وشروط الدراسة، خاصة البرامج التي تستهدف فئة الشباب، وفق مجموعة من المعايير الفنية، والتي على أساسها تم الوصول إلى 25 برنامجاً الأكثر شعبية على "يوتيوب" في العالم العربي.

وسيطرت السعودية على 17 مركزاً من القائمة، وجاء في المركز الأول برنامج "إيش اللي" الذي يقدمه بدر صالح، حيث وصل عدد مشاهداته إلى 99.7 مليون مشاهدة.وفي القائمة التي أطلقتها مجلة "فوربس- الشرق الأوسط" عدة برامج أنتجت خصيصا للعرض عبر موقع "يوتيوب"، وانتقت منها الـ25 الأكثر متابعة التي حققت مجموعةً أكثر من 443.5 مليون مشاهدة عبر 1357 مقطعاً تم تحميله على الموقع، ويتابعها 2.4 مليون مشترك.

وحسب القائمة فإن 326.7 مليون من العدد الإجمالي للمشاهدات كانت للبرامج السعودية، أي ما نسبته 73.6% من إجمالي عدد المشاهدات، تليها البرامج الأردنية بـ105 ملايين مشاهدة لـ6 برامج، ثم البرامج المصرية بـ11.7 مليون مشاهدة لبرنامجين فقط.

ومن البرامج السعودية، جاء في المركز الأول "إيش اللي" الذي يقدمه بدر صالح، ليتبعه في المركز الثاني "مسامير"، الذي سجل 41.9 مليون مشاهدة، أما المركز الثالث فكان من نصيب برنامج "لا يكثر" بـ45.7 مليون مشاهدة.

واستحوذت الأردن على 6 مراكز ضمن القائمة. أما بالنسبة إلى مصر فلم تحصل إلا على مركزين فقط، على الرغم من وجود العديد من البرامج التي بدأت عبر "يوتيوب" ولكنها انتقلت إلى شاشة التلفزيون فيما بعد.وركزت المعايير على عدد المشاهدات المنفردة التي حصل عليها كل برنامج، وعدد مشتركي البرنامج، إضافة إلى عدد مقاطع الفيديو التي تم تحميلها، وعمر البرنامج حتى وقت إنجاز الدراسة.

وكشفت المجلة أنه تم استثناء أي برنامج لم يحقق عدد مشاهدات 4 ملايين فأكثر حتى تاريخ 26 أغسطس/ آب 2012، وتم استثناء كل البرامج التي لم يفصح القائمون عليها عن شخصياتهم الحقيقية، وذلك لدواعي المصداقية والدقة.

يذكر أن موقع "يوتيوب" يشهد عملية تحميل 60 مقطعاً كل دقيقة، ويشاهده أكثر من 4 مليارات مستخدم، ومتوافر بـ54 لغة. وحقق الموقع تريليون مشاهدة في نهاية 2011، مما جعل أنظار المعلنين في العالم تتحول إلى برامج "يوتيوب" وإنتاجاتها.


جريمة اغتصاب طفل في تعز