الرئيسية > دنيا فويس > تحذير للطلاب والطالبات: تناول السكر يجعلكم أغبياء ويعطل الذاكرة

تحذير للطلاب والطالبات: تناول السكر يجعلكم أغبياء ويعطل الذاكرة

يمن فويس - وكالات:

تشير الدراسة المنشورة في الصحيفة الطبيةJournal of Physiology ،إلى أن تناول وجبات الطعام التي تحتوي على السكر ( مثل السكر المستخدم في المشروبات الغازية والأطعمة المعلبة والوجبات السريعة) يعطل عمل الذاكرة والقدرة على التعلم. 

ونشر موقع أخبار الجامعة تحذيرا للطلاب والطالبات من تناول الحلويات والأطعمة التي تحتوي على السكر في فترة الامتحانات لأن مواصلة تناول السكر لستة أسابيع سيجعلهم أغبياء. كما تظهر الدارسة أن تناول ما يسمى أوميغا 3 (وهي حموض دسمة) يمكنها أن تعكس تأثير السكر الضار.

يشير أستاذ الجراحة العصبية فرناندو بنيلا في جامعة كاليفورنيا أن نتائج الدراسة :" تظهر أن ما تتناوله يؤثر على طريقة تفكيرك وأن تناول السكريات لمدة طويلة يغير قدرة الدماغ على التعلم وتذكر المعلومات، إلا أن إضافة أوميغا 3 يمكنها تقليص ضرر السكر". وفيما تثبت دراسات عديدة سابقة دور السكر الضار في صحة الإنسان مثل تسببه بمرض السكري والسمنة وتلف الكبد إلا أن هذه الدراسة هي الأولى التي تكشف تأثير السكر على عمل الدماغ.  

وأخضعت حيوانات المختبر لتجارب قدم لواحدة منها حموض أوميغا 3 على شكل زيت الكتان وحمضDHAالذي يحمي من تضرر مشابك الدماغ وهي الروابط الكيميائية بين خلايا الدماغ التي تؤمن قدرات الذاكرة والتعلم لاستحضار المعلومات بإشارات بين خلايا الدماغ والتي لا يمكن للجسم أن يولدها بل يجب أن تتوفر في الغذاء.

وكشفت التجربة أن حيوانات المختبر التي دخل في طعامها الكثير من السكريات فقدت قدرتها على الخروج من متاهة فيها عدة فتحات وضعفت قدرة أدمغتها على تذكر الطريق للخروج من المتاهةفيما تمكنت المجموعة التي تناولت حموض أوميغا 3 من تخطي المتاهة بسرعة كبيرة. وكانت المجموعة الأولى تعاني من مناعة ضد الأنسولين الذي ينظم عمل السكر وينظم روابط الدماغ وبسبب ذلك تعطلت القدرة على التعلم واستعادة الذكريات.  

وعنونت صحيفة الجامعة هذه الدارسة في نشرتها محذرة الطلاب والطالبات بان السكر يجعلهم أغبياء !


جريمة اغتصاب طفل في تعز