الرئيسية > عربية ودولية > السعودية تعتزم تأسيس "الشركة النووية القابضة" للإشراف على بناء 17 مفاعلا نووياً

السعودية تعتزم تأسيس "الشركة النووية القابضة" للإشراف على بناء 17 مفاعلا نووياً

يمن فويس للانباء :عينت السعودية تحالفاً دولياً لدراسة تأسيس الشركة النووية القابضة التي ستتولى الإشراف على وتشغيل المحطات التي تعتزم المملكة بناءها إلى جانب بحث آلية تمويل بناء المحطات النووية والإشراف على تنفيذها.

ونقل الموقع الالكتروني لصحيفة "الشرق" السعودية عن مصادر في مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة الجهة المشرفة على المحطات النووية إن التحالف يضم عدداً كبيراً من المصارف والشركات الاستشارية العالمية، مشيرة إلى إن بنك الرياض،و سيتي غروب،و أوليفر وايمان، باربيا.

وتعتزم السعودية -أكبر مصدر للخام في العالم- بناء 17 مفاعلاً نووياً بحلول العام 2030 بتكلفة تتجاوز 100 مليار دولار، لمواكبة الطلب على الكهرباء وتعزيز طاقة التوليد المحلية باستخدام المفاعلات النووية، وذلك نتيجة زيادة عدد السكان وارتفاع وتيرة الطلب التجاري والسكني على الطاقة الكهربائية.

وقالت المصادر -دون أن تشير إليها صحيفة "الشرق" اليومية- إن التحالف الدولي الذي عقد أول اجتماعاته في سبتمبر/أيلول الماضي بحث دراسة تأسيس شركة نووية قابضة تمتلك المحطات النووية إلى جانب إعداد الإطار التنظيمي للقطاع النووي، وتقديم استشارات للخيارات المالية المحتملة.

وذكرت إن مجال الطاقة النووية يحتاج إلى دعم من جهتين، يتمثل الأول في التشغيل، الذي ستتولاه الشركة القابضة، فيما يتمثل الدعم الثاني في التنفيذ والتشريع.

وأضافت إن تعيين المستشارين للعمل على تطوير برنامج المملكة للطاقة النووية، يستهدف عمل دراسة أنظمة الشركة القابضة المزمع إنشاؤها، إضافة إلى إجراء دراسة تأسيسية لبناء هذه الشركة، التي ستمتلك المحطات النووية، وقالت إن الغرض من هذا الائتلاف تطوير برامج الطاقة النووية وليس عمليات الإنشاء أو التأسيس.


جريمة اغتصاب طفل في تعز