الرئيسية > محليات > الكشف عن مصير 8 بحارة يمنيين مختطفين لدى قراصنة صوماليين منذ عامين

الكشف عن مصير 8 بحارة يمنيين مختطفين لدى قراصنة صوماليين منذ عامين

يمن فويس – صنعاء :

أماطت جمعية الربابنة والمهندسين البحريين اليمنيين بعدن اللثام عن مصير 8 بحارة يمنيين من بين 9  بقي مصيرهم مجهولاً مذ اختطفهم قراصنة صوماليون من عرض البحر قبل عامين .

وقال أمين عام جمعية الربابنة والمهندسين البحريين بعدن القبطان/ مرو الحمادي لــ "أخبار اليوم " إن البحارة اليمنيين المختطفين من قبل القراصنة مايزالون على قيد الحياة ولكنهم يعانون أوضاعاً صحية صعبة.

واختطف قراصنة صوماليون السفينة (أيس بيرج 1 ــ 1 ICE BERG ) والتي تعود لمواطن إماراتي وعليها 9 بحارة يمنيين وهي في طريقها إلى إمارة دبـي 27 مارس 2010م، على بُعد 10 أميال بحرية قبالة سواحل أحور بمحافظة أبين وقتل أحدهم في ظروف غامضة .

وبحسب الحمادي فان لجنة جرى تشكيلها لمتابعة ملف البحارة الذين تعاني أسرهم ظروفاً صعبة بعد اختطافهم من عرض البحر، حيث توصلت اللجنة إلى التأكيد على أنهم على قيد الحياة .

وأكد الحمادي أن تواصلاً هاتفياً جرى قبل أيام بين البحارة المختطفين وأهاليهم وهو الأمر الذي أزال غموضاً حول مصيرهم خلال عامين .

وأضاف نقلاً عن اللجنة المشكلة لمتابعة ملف القضية أن عددً من البحارة تواصلوا مع أسرهم وأكدوا أنهم في منطقة " جرعد " القريبة من " جال كيعيو "في الصومال .

وبحسب الحمادي فإن اللجنة تواصلت مع الهيئة الاستشارية لمكافحة القرصنة الصومالية وعملت على اطلاع اللجنة على طبيعة وظروف احتجاز البحارة، مشيراً إلى أنهم يعانون ظروفاً صحية متدهورة  ويحتاجون إلى خدمات طبية وعلاجية بسبب ظروف الاحتجاز .

وأكد أن الهيئة الاستشارية قطعت وعداً بإيصال اللجنة المشكلة من قبل الجمعية لمتابعة ملف البحارة المختطفين حتى يتسنى الاطمئنان عليهم .

وأشار في ذات الصدد إلى أن جمعية الربابنة و المهندسين البحريين تواصلت مع وزير حقوق الإنسان  حورية مشهور وبحسب الحمادي فإن الملف سيتم طرحه على طاولة اجتماع مجلس الوزراء لمتابعته ، داعياً في ختام حديثه الجهات المعنية إلى المبادرة في توحيد الجهود في هذه القضية الإنسانية والتي تمس كرامة الإنسان وكل يمني مخلص – حسب تعبيره .


جريمة اغتصاب طفل في تعز