الرئيسية > محليات > جثمان اليهودي اليمني "زنداني" يصل إسرائيل لدفنه وعائلته تقرر البقاء هناك

جثمان اليهودي اليمني "زنداني" يصل إسرائيل لدفنه وعائلته تقرر البقاء هناك

عائلة اليهودي زنداني أثناء وصولها إسرائيل
عائلة اليهودي زنداني أثناء وصولها إسرائيل

يمن فويس – متابعة :

أكدت وسائل إعلام إسرائيلية يوم الخميس ان جثمان اليهودي اليمني «هارون زنداني» الذي قتل قبل أسابيع في اليمن وصلت إلى إسرائيل مساء الأربعاء مع عائلته لدفنه هناك.

ونقل موقع ذا جوروزاليم بوست، عن وكالة الأنباء اليهودية لإسرائيل، تأكيده بأن الطائرة التي تحمل جثة اليهودي اليمني «زنداني»، الذي لقى حتفه قبل ثلاثة أسابيع في اليمن جراء طعنة أردته قتيلا، وصلت إلى مطار بن جوريون مساء الأربعاء. كما أكدت أيضا أن عائلة زنداني كانت على متن الطائرة ذاتها.

وفيما أوضحت الوكالة أن ترتيب سفر العائلة تم عبر المجموعة اليهودية بمساعدة من وزارتي الدفاع والخارجية، أكدت أن العائلة تخطط للبقاء والاستقرار في إسرائيل.

وبينما وصف الموقع اليهودي، حادث مقتل زنداني على أنه «معاداة للسامية»، اشار إلى أن وكالة الأنباء اليهودية لاسرائيل كانت وصفت الحادث على انه «فيما مايبدو معادة للسامية في طبيعته».

وطبقا للموقع، فإن ما يقارب 130 يهودياً يعيشون في اليمن.. «بينهم 50 يهودياً تقريبا يعيشون في العاصمة صنعاء، حيث تعمل السلطات هناك على حمايتهم، بينما يعيش الباقون في محافظة عمران».

ووصف الموقع اليمن بأنها الدولة الفقيرة الواقعة في الطرف الجنوبي من شبه الجزيرة العربية. وفي إشارة إلى تنظيم القاعدة، أشار الموقع إلى أن اليمن أصبحت خلال العقود الأخيرة تربة خصبة للجماعات الإسلامية المتشددة «التي تشكل تهديداً للسكان المحليين من اليهود».

ووصف الموقع ما تبقى من اليهود الذين يعيشون في عمران بأنهم «المتبقون من الجالية اليهودية التي كانت يوما هي الأكبر وغادرت لأسباب أيديولوجية، ولأنهم اضطهدوا أو حصلوا على فرص أفضل في مكان آخر».

ولفت الخبر إلى أن زنداني كان قد طعن حتى الموت حين ذهب للتسوق في العاصمة اليمنية صنعاء، وان أبنه الذي قيل انه كان إلى جواره، قال انه تعرف على قاتل والده، الذي أعتقد أن زنداني «حطمه وسحره».


جريمة اغتصاب طفل في تعز