الرئيسية > محليات > صندوق النقد العربي يقدم قرضين لليمن بـ 205 مليون دولار

صندوق النقد العربي يقدم قرضين لليمن بـ 205 مليون دولار

 

يمن فويس – صنعاء :

قرر مجلس المديرين التنفيذيين لـ "صندوق النقد العربي" الموافقة على تقديم قرض عادي وقرض تعويضي لليمن بقيمة 205 ملايين دولار أمريكي.

وذكر بيان صحفي أن الصندوق وافق على دعم اليمن مجدداً بتقديم القروض خلال الاجتماع الذي عقده الخميس في ابوظبي برئاسة الدكتور جاسم المناعي المدير العام رئيس مجلس الإدارة, ويهدف القرض بموجب ما توصلت إليه بعثة مشاورات الصندوق من اتفاق مع السلطات المعنية في بلادنا لدعم برنامج الإصلاح الاقتصادي والمالي وكذا دعم الموقف الطارئ بميزان المدفوعات.

ويهدف قرض دعم برنامج الإصلاح الاقتصادي إلى استعادة التوازن المالي الداخلي والخارجي، وإرساء مقومات الاستقرار الاقتصادي. كما يشمل البرنامج إجراءات وسياسات ترمي إلى تعزيز الإيرادات، وترشيد الإنفاق، وتقوية الإدارة المالية ، وكذلك تحفيز النمو في القطاع غير النفطي.

وفي شهر مارس الماضي, بحث وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور محمد السعدي مع بعثة صندوق النقد العربي برئاسة كبير الخبراء بالصندوق الدكتور جمال الدين زروق جملة من القضايا المتصلة بتعزيز التعاون الثنائي بين اليمن وصندوق النقد العربي .

وأكد وزير التخطيط والتعاون الدولي في حينه على أهمية توسيع مجالات التعاون القائمة بين اليمن وصندوق النقد العربي مشيرا إلى أن الصندوق يمثل أحد المؤسسات التمويلية العربية التي يعول عليها بلعب دور محوري في دعم مسارات التنمية والاستقرار في اليمن .

من جهته أكد رئيس بعثة صندوق النقد العربي حرص الصندوق على مواصلة تقديم الدعم اللازم لمساعدة اليمن على تجاوز المرحلة الصعبة التي يمر بها عقب إحداث التغيير السياسي والانتقال السلس للسلطة في اليمن.

الجدير بالذكر أن علاقات التعاون بين اليمن وصندوق النقد العربي لا تقتصر فقط على الجانب التمويلي، فالصندوق يوفر من خلال معهد السياسات الاقتصادية فرص التدريب للكوادر الفنية اليمنية الرسمية العاملة في الأجهزة المالية والنقدية والإحصائية.

كما وفر الصندوق معونات فنية أخرى متعددة في مجال التأهل للانضمام إلى منظمة التجارة العالمية، وفي مجال نشاط البنك المركزي اليمني، وكذلك في مجال تحسين وتحديث بيانات ميزان المدفوعات، ودراسة إنشاء سوق الأوراق المالية.


جريمة اغتصاب طفل في تعز