الرئيسية > محليات > برعاية وزيرة حقوق الإنسان وبمشاركة عالمية .. تعز تحتضن مشروع إشهار المركز اليمني للعدالة الانتقالية

برعاية وزيرة حقوق الإنسان وبمشاركة عالمية .. تعز تحتضن مشروع إشهار المركز اليمني للعدالة الانتقالية

تعز / يمن فويس – خاص :

 برعاية وزيرة حقوق الإنسان السيدة حورية مشهور تحتضن مدينة تعز بعد غدا الخميس حفل إشهار المركز اليمني للعدالة الانتقالية والذي يعقد  تحت شعار " العدالة طريق السلام و المصالحة و بناء اليمن الجديد" .

ومن المقرر أن يشارك في حفل التدشين خبراء دوليين في العدالة الانتقالية  من  معاهد عالمية مثل المركز الدولي للعدالة الانتقالية في نيويورك و مبادرة العدل و السلام في هولندا إضافة إلى عدد من  الوزراء و السفراء و رجال القانون و القضاء و منظمات المجتمع المدني و الناشطين والإعلاميين.

المؤتمر سيتناول تحديات تطبيق العدالة الانتقالية في اليمن, وضرورة  التزام الحكومة اليمنية  بتطبيق برنامج عدالة انتقالية يشتمل على جميع آليات العدالة الانتقالية, إبتداء بمبدأ المحاسبة لمرتكبي الانتهاكات  كجوهر أساسي لتحقيق العدالة.

كما سيتناول المؤتمر أيضًا سبل معالجة الانتهاكات السابقة بالتركيز على آلية المحاكمات الدولية، مستعرضًا دور محكمة الجنايات الدولية, و أهمية مصادقة اليمن على نظام روما الأساسي في هذه المرحلة لضمان عدم تكرار الانتهاكات في المستقبل.

وسيناقش المؤتمر بمناسبة تدشين أعماله مسودة  قانون العدالة الانتقالية و المصالحة الوطنية .

 يذكر أن المركزي اليمني للعدالة الإنتقالية , أول مركز متخصص بالعدالة الانتقالية في اليمن,  وتأسس في تعز في 27 أغسطس 2011, ومن ضمن مهامه  نشر مفهوم العدالة الانتقالية وآلياتها في اليمن , حيث انتشر نشاط المركز في العديد من المحافظات فأصبح له فروع في صنعاء و عدن و الحديدة و أبين.

و مؤخرا قام المركز  بدراسة و تحليل و تفنيد مسودة قانون العدالة الانتقالية و المصالحة الوطنية التي تنوي الحكومة إقراره قريبا.


جريمة اغتصاب طفل في تعز