الرئيسية > عربية ودولية > ولد في 1928 بالمنوفية ويقضي أيامه الأخيرة محتجز في مزرعة : بعد 30 عاماً من "الطيران" .. مبارك يهبط في سجن طرة للأبد

ولد في 1928 بالمنوفية ويقضي أيامه الأخيرة محتجز في مزرعة : بعد 30 عاماً من "الطيران" .. مبارك يهبط في سجن طرة للأبد

 حسني مبارك
حسني مبارك

يمن فويس – متابعة :

بعد أن خطى خطوته الأولى إلى السياسة عبر الطيران العسكري، اليوم يهبط الضابط الطيار محمد حسني مبارك بلا طائرة في سجن طرة، بعد ثلاثة عقود مليئة بالأحداث.

ومنذ تولي الضابط الجوي رئاسة مصر لفترة قياسية، لم يكن أحد ليظن أن الطيار قائد سلاح الجو، ستدور به الدنيا ويفقد البوصلة، ليهبط في سجن مزرعة طرة محكوما بالمؤبد.

رأى مبارك النور في قرية "كفر مصيلحة" في محافظة المنوفية عام 1928، والتحق بسلاح الجو المصري ليصبح قائداً له عام 1972، وكان قائد القوات الجوية في حرب 1973.

وفي عام 1975 اختاره الرئيس الأسبق محمد أنور السادات نائباً للرئيس، وبقي كذلك حتى أدى اليمين رئيسا لمصر في الرابع عشر من أكتوبر عام 1981، بعد ثمانية أيام من اغتيال الرئيس أنور السادات.

أعلن مبارك حالة الطوارئ بعد توليه الحكم، وهي الحالة التي بقيت عليها مصر رغم الإطاحة بالرئيس الذي قضى أطول فترة في الحكم في تاريخها الحديث.

في عهده شهدت مصر قدراً من الاستقرار والنمو الاقتصادي، كما عرفت تراجعاً في مجالات الحياة كافة خاصة في العقد الأخير، وعرفت أيضاً أحداثاً إرهابية كبيرة.

 حافظ مبارك على اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل، وتمكن من تجاوز حالة القطيعة بين مصر والدول العربية.

 على الصعيد الشخصي، تزوج حسني مبارك من سوزان ثابت، وأنجب منها ابنان هما علاء وجمال.

في سنواته الأخيرة تداول الناس بكثرة أنباء عن صحته المتدهورة، إضافةً إلى اتهامات بفساده وفساد أسرته وبطانته، كما راجت معلومات عن رغبته في أن يخلفه على الحكم ابنه جمال.

مبارك الذي لم يختر نائباً له طوال سنين حكمه، أجبرته الاحتجاجات التي اندلعت في الخامس والعشرين من يناير على اختيار رئيس المخابرات عمر سليمان نائباً له، لكن الأوان كان قد فات على أية جراحات تجميلية على وجه سلطة رآها المصريون متغضنة.

جاءت الثورة وأسقطت كل من وقف أمامها، لينتهي محمد حسني السيد مبارك رئيساً مخلوعاً، يواجه تهماً بالإثراء غير المشروع وقتل المتظاهرين إبان الثورة المصرية.

واليوم، كتبت المحكمة فصلا أخيرا في تهمته الكبرى بقتل المتظاهرين، لتحكم بسجنه للأبد، برفقة وزير داخليته حبيب العادلي.

المصدر / العربية نت


جريمة اغتصاب طفل في تعز