الرئيسية > محليات > ينظمه بيت الثقافة ومركز الإعلام الثقافي CMC .. حفل توقيع كتاب الأستاذ فيصل سعيد فارع " تعز.. فرادة المكان وعظمة التاريخ"

ينظمه بيت الثقافة ومركز الإعلام الثقافي CMC .. حفل توقيع كتاب الأستاذ فيصل سعيد فارع " تعز.. فرادة المكان وعظمة التاريخ"

يمن فويس – صنعاء :

ينظم بيت الثقافة اليمني ومركز الإعلام الثقافي CMC في العاشرة من صباح يوم السبت القادم فعالية احتفائية بمناسبة توقيع الكتاب الجديد  " تعز .. فرادة المكان وعظمة التاريخ " للأستاذ فيصل سعيد فارع وذلك بحضور عدد من المثقفين والمهتمين ، ويتحدث في الحفل  الأستاذ عبدالباري طاهر والأستاذة جميلة على رجاء والدكتور عبده عثمان .

ويأتي الكتاب في 400 صفحة من القطع المتوسط. واحتوى الملامح الطبيعية والبشرية للمدينة، إلى جانب تطورها عبر التاريخ الوسيط والحديث والمعاصر. كما شمل تدويناً لشواهد وآثار المدينة من جوامع وحصون وقلاع ومسكوكات ، إضافة إلى استعراضه تعز في عيون الرحالة والمؤرخين والجغرافيين الأجانب والعرب .

وذكر المؤلف فيه أن غايته من هذا الإصدار هو التعرف على أهم الملامح الطبيعية التى تعد بدورها  الوجه الأول من أوجه مدينة تعز سواءً من حيث مواضيعها أو موقعها وخصائصها الطبوغرافية أو المناخية أو المائية عسى أن يكون لهذه الملامح دور في التعرف على طبيعة شخصيتها ، لا سيما وأن هذه الجوانب تعد بمثابة المعطيات الأساسية التى يعتمد عليها الوجه الآخر ممثلاً في الجوانب الحضارية أو البشرية بمختلف جوانبها "

وبحسب الأستاذ فيصل سعيد فارع فإن الكتابة حول تعز هي اقتراب من موضوع شائك تكتنفه صعوبات عديدة، أبرزها قلة الكتابات التي تعرضت لها في التاريخ عموماً ، و دراسات المدن العلمية الحديثة على وجه الخصوص ، الأمر الذي جعلت منه فراغاً مقلقاً ، ومع ذلك فهي كتابة في موضوع اتصف بالنسبة لي بأهمية خاصة وشغف غير محدود سعياً لإدراكه ، والوعي بمكوناته، ومساهمة متواضعة مني في هذا المجال الذي لا يزال بكراً ، لا فيما يخص تعز فحسب ، بل غالب الحواضر اليمنية.

يعد الأستاذ فيصل سعيد فارع الذي يشغل حالياً منصب مدير عام مؤسسة السعيد للعلوم والثقافة من أهم رواد الحركة الثقافية والفكرية والإقتصادية في اليمن ، له عدد من الدراسات والأبحاث والمؤلفات في المجالات الثقافية والاقتصادية المختلف التى صدرت باللغتين العربية والانجليزية ، كما انه أسهم في دعم جيل المثقفين الشباب من خلال تبني مواهبهم الإبداعية وإبرازها عبر منتدى السعيد الثقافي .


جريمة اغتصاب طفل في تعز