الرئيسية > محليات > صنعاء : حماية تكشف عن تعذيب مواطن حتى الموت في قسم شرطة العلفي وتدين الجريمة

صنعاء : حماية تكشف عن تعذيب مواطن حتى الموت في قسم شرطة العلفي وتدين الجريمة

يمن فويس – صنعاء :

أدانت منظمة حماية لحقوق الإنسان (H.O.R.G) بشدة جريمة التعذيب التي ارتكبها عناصر من قسم شرطة العلفي بأمانة العاصمة ضد المواطن محمد صالح الخضمي بتاريخ22/4/2012م ما أدى إلى مفارقته الحياة.

وتابعت المنظمة في بلاغ صحفي صادر عنها : ورغم ثبوت تلك الجريمة بحسب الوثائق التي بحوزة منظمة حماية ومتابعتنا للأجهزة المختصة بأمانة العاصمة الا انه لم يتم توقيف من أرتكبوا جريمة التعذيب التي ادت لمقتل المواطن الخضمي.

وأضافت المنظمة : ولا يقف الأمر عند قسم شرطة العلفي, فقد أقدم عناصر من قسم شرطة آزال بتاريخ 5/3/2012م بارتكاب جريمة تعذيب الدكتور/ عبدالوهاب الوصابي .

وقالت حماية : وتم احتجاز المتهمين بسجن أمانة العاصمة ووجه وزير الداخلية اللواءالدكتور عبدالقادر قحطان بالتحقيق معهم بإرتكاب الجريمة واتخاذ الاجراءات القانونية تجاههم وووجهت النيابة العامة باحالتهم إلى النيابة المختصة للتحقيق واتخاذ الاجراءات القانونية, إلا انه تم تهريب المتهمين من

السجن.

وإذ تؤكد منظمة حماية لحقوق الانسان رفضها لإستمرار عمليات جرائم التعذيب للمواطنين في أقسام الشرطة ولدى أجهزة الامن ورفض إستخدام أي وسيلة من وسائل التعذيب التي ترتكب في حق أي معتقل أو متهم, فإنها تحمل المسئولية الكاملة على هذه الأجهزة والمؤسسات التي تحدث فيها هذه الجرائم دون ان تتخذ إجراءات لمنع تكرارها وتقديم مرتكبيها للعدالة وينالوا جزاءهم العادل بحسب القوانين اليمنية.

وطالبت المنظمة وزارة الداخلية اصدار تعاميم حازمة وواضحة إلى جميع الأجهزة الأمنية التابعة لها بمختلف محافظات الجمهورية تشدد على منع إرتكاب جرائم التعذيب هذه أو إستخدام أي وسائل تعذيب جسدية او نفسية او معنوية مناقضة للشرع والقانون والدستور والمواثيق الدولية.

وشددت المنظمة على ضرورة وجود رقابة فعلية على أداء الأجهزة الامنية لمنع إرتكاب مثل هذه الجرائم وغيرها بحق المواطنين, وتطالب بالقبض على المتهمين بجريمتي تعذيب المواطنين الخضمي والوصابي وسرعة احالتهم للقضاء حتى ينالوا عقابهم العادل جراء ما ارتكبوه.


جريمة اغتصاب طفل في تعز