الرئيسية > محليات > رويترز : الرئيس صالح سيغادر اليمن الأسبوع القادم متوجها إلى الإمارات

رويترز : الرئيس صالح سيغادر اليمن الأسبوع القادم متوجها إلى الإمارات

 

يمن فويس / متابعات :

نقلت وكالة رويترز عن مصادر دبلوماسية أن الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح، سيغادر اليمن الإسبوع القادم متوجها إلى الإمارات.

فيما قالت إذاعة العراق الحر أن المصادر الدبلوماسية رفضت الكشف عن اسمها اليوم قالت لوكالة رويترز أن صالح غادر البلاد بشكل مؤقت اليوم تلبية لطلب ورده من دول خليجية بالمغادرة لترك المجال للرئيس الحالي للتخفيف من التوترات في البلاد.

وكان مصدر دبلوماسي يمني قال أن جمهورية روسيا وافقت على استضافة الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح للإقامة لديها، مع توقع بتراجع الإمارات أو تحفظها عما كانت أبدته في السابق بهذا الشأن.

ونقلت صحيفة أخبار اليوم في عددها الصادر اليوم الأحد، تأكيدات على لسان مصدر دبلوماسي وصفته بالرفيع – لم تسمه– قوله أن روسيا أبدت موافقتها على استضافة صالح للإقامة لديها بصورة دائمة.

وكان الحديث في السابق يدور بشأن موافقة إماراتية، ولم يكن ثمة ما يشير إلى أية مفاوضات مع الجانب الروسي بهذا الشأن.

وقال المصدر الدبلوماسي إن الموافقة الروسية تأتي متزامنة مع توقعات بتراجع دولة الإمارات العربية المتحدة وتحفظها على استضافته لديها خلال الفترة الانتقالية المحددة بعامين. بعد ان كان تردد في السابق أنها وافقت على استضافته تلبية لمساعي سعودية أمريكية لديها.

ويشكل وجود صالح في البلاد بعد إقالته عن السلطة بموجب المبادرة الخليجية، عائقا كبيرا أمام تنفيذ بقية مواد وبنود المبادرة، بسبب تدخلاته المستمرة في الشأن السياسي مستغلا رئاسته لحزب المؤتمر الشعبي العام. ويتهم بمحاولة عرقلة أعمال حكومة التوافق. وتصاعدات مطالب سياسية داخلية وخارجية بضرورة رحيل صالح عن البلاد لتهيئة المناخ والأجواء لتنفيذ بقية ما تضمنته المبادرة.

وكان الرئيس عبد ربه منصور هادي التقى أمس السبت السفير الروسي لدى اليمن، ويعتقد أن اللقاء تطرق لمسألة الموافقة الروسية على الاستضافة. حسب توقعات المصدر الدبلوماسي للصحيفة. الذي أشار إلى لقاء جمع السفير الروسي بقيادات حزبية من المؤتمر والمشترك، مطلع الشهر، ليبلغها بموافقة بلاده بخصوص استضافة صالح بصورة دائمة. وعلى أثر ذلك قام السفير الروسي بزيارة خاطفة إلى بلاده، توقع المصدر الدبلوماسي أن تكون بشأن استكمال الترتيبات لاستضافة صالح.

وفيما توقع المصدر نفسه أن تستأنف المفاوضات السعودية- الامريكية، مع الإمارات، في الوقت الذي تستمر فيه المفاوضات مع الجانب الروسي، توقع أن تكون إقامة صالح متنقلة بين الدولتين.

وحول موعد مغادرته، قال المصدر ان ذلك مرتبط بإنهاء بعض الترتيبات اللازمة لنقل كامل صلاحياته الحزبية – كرئيس للمؤتمر الشعبي العام – إلى الرئيس الحالي عبدربه منصور والدكتور عبد الكريم الإرياني. وكشف المصدر عن مساعي دبلوماسية تسير في هذا الاتجاه.

اخبار متعلقة:

عاجل : صدور أوامر ملكية بتعيينات رفيعة في السعودية منها وزيرا للخارجية ( نصها )

تفاصيل جديدة حول محاولة اغتيال ملك السعودية في المسجد الحرام ؟

لليمنيين والمغتربين في السعودية ..تأشيرة مضيف قريباً جداً في المملكة وبهذا المبلغ الرمزي فقط ؟

 مسيرات حاشدة في سلطنة عمان بعد قرار مفاجئ أتخذه السلطان قابوس

 الناجي الوحيد من حادثة اطلاق النار يروي كيف تواجد "محمد بن سلمان" خلفه بـ"البشت الذهبي" وأصبح واحدا من أقوى الزعماء العرب

رغم العرض الملياري.. "الشياطين الحمر" يفاجئ ولي العهد محمد بن سلمان مجددًا

إلى المقيمين من ابناء اليمن .. وزارة العمل السعودية تبدأ تطبيق هذا القرار

 


جريمة اغتصاب طفل في تعز