الرئيسية > محليات > محطة لتوليد الكهرباء بالرياح في اليمن

محطة لتوليد الكهرباء بالرياح في اليمن

يمن فويس - قالت وكالة الأنباء اليمنية إن الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي قدّم منحة تمويلية لليمن بقيمة 65 مليون دولار ستكرس للإسهام في إنشاء محطة لتوليد الطاقة الكهربائية بالرياح.

وذكرت أنه تم أول امس الأول "الثلاثاء" في مدينة مراكش المغربية توقيع الاتفاقية بين الحكومة اليمنية والصندوق.

وأضافت أن المنحة ستكرس للإسهام في تمويل مشروع توليد الكهرباء بالرياح في مديرية المخاء بمحافظة تعز، بقدرة 60 ميجاوات لدعم قدرات توليد الطاقة في اليمن.

ووقع الاتفاقية عن الجانب اليمني وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور محمد السعدي، وعن جانب الصندوق رئيس مجلس الإدارة المدير العام الدكتور عبداللطيف يوسف الحمد، بحضور وزير المالية اليمني صخر الوجيه.

وذكرت وكالة «سبأ» أن التوقيع تم على هامش الاجتماعات السنوية الـ(41) لمؤسسات وهيئات التمويل العربية المنعقدة حاليا في مدينة مراكش المغربية.

وما تزال محطات توليد الكهرباء في اليمن عاجزة عن تلبية الطلب المتزايد للطاقة، بينما تتعرض كبرى محطات التوليد التي تعمل بالغاز في محافظة مأرب لأعمال تخريب بين حين وآخر تخرجها عن الخدمة لأيام.

وذكرت وكالة «سبأ» أنه تم التوقيع أيضاً بين اليمن والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية على اتفاقية المنحة المقدمة من أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح والمقدرة بستة ملايين دولار والمكرسة لدعم «برنامج الحياة الكريمة لمساعدة الدول الإسلامية في جهودها الرامية لتحقيق الأمن الغذائي وتأمين الحق الأساسي لشعوبها في الغذاء».

وتهدف المنحة الكويتية إلى تمويل المشاريع الصغيرة والأصغر في مجال إنتاج الغذاء وتوفير الخدمات المساندة لإنتاجه، في إطار تحقيق الأهداف الرئيسية للصندوق، المتمثلة في مكافحة الفقر، وتحسين الظروف المعيشية للفئات الفقيرة من المجتمع، ومكافحة البطالة عبر خلق فرص عمل دائمة ومؤقتة، ودعم قدرات الشركاء المحليين في التنمية. حسب الوكالة.


جريمة اغتصاب طفل في تعز