الرئيسية > محليات > الرئيس اليمني غدا في الرياض لبحث أزمة بلاده

الرئيس اليمني غدا في الرياض لبحث أزمة بلاده

يمن فويس - صنعاء

يتوجه  الرئيس اليمني - عبد ربه منصور هادي- غدا الاثنين إلى المملكة العربية السعودية  في أول زيارة له خارج البلاد بعد توليه مقاليد السلطة في اليمن  بعد عام من الاحتجاجات التي أطاحت بالرئيس السابق علي عبد الله صالح بعد  33 عاما من الحكم .

وقالت مصادر دبلوماسيه رفيعة المستوي  في العاصمة السعودية الرياض أن زيارة هادي إلى المملكة تأتي كأول زيارة خارجية يقوم بها بعد أن توليه الحكم  في الخامس والعشرين من الشهر الماضي خلفا للرئيس علي صالح.

وأضافت المصادر ، التي فضلت عدم الكشف عن هويتها أن هادي سيلتقي خلال الزيارة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز".

وأوضحت المصادر أن" هادي سيعرض على العاهل السعودي الأزمة الخانقة التي تمر بها اليمن وضرورة وقوف الرياض إلى جانب اليمن خلال الفترة المقبلة ".

وكان الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي أعلن أن الجهود التي بذلها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز من أجل استقرار اليمن، نابعة من حرصه على تجنيب اليمن ويلات الانقسام والصراع والاقتتال الداخلي وتجنب حالة الانهيار.

تأتي زيارة الرئيس اليمني إلى السعودية قبيل انعقاد اجتماع مجموعة أصدقاء اليمن التي تضم الدول المانحة لصنعاء في الرياض في مايو/ ايار لدعم الانتقال السياسي في البلاد ضد موجة من العنف المتصاعد.

يأتي هذا الاجتماع وهو الثالث الذي تعقده المجموعة ويضم الولايات المتحدة ودولا خليجية وأوروبية.

وذكرت وزارة الخارجية البريطانية في بيان إن الاجتماع القادم للمجموعة سيعقد في العاصمة السعودية في 23 مايو أيار وقالت "التدهور الذي حدث مؤخرا في التعاون السياسي في اليمن مقلق وندعو كل الجماعات إلى المشاركة البناءة في الانتقال."وتشترك بريطانيا والسعودية واليمن في رئاسة المجموعة. وتضمن البيان رسالة رسمية من المجموعة التي أثنت على تولي هادي المسؤولية في 25 فبراير شباط وقالت إن على المجتمع الدولي الآن أن يدعم الإصلاحات التي تقوم بها الحكومة

ودعت المجموعة أيضا إلى نبذ العنف وقالت "التصدي للتحديات الاقتصادية والأمنية في اليمن له أهمية قصوى في خلق بيئة سياسية جامعة عبر الحوار الوطني.


جريمة اغتصاب طفل في تعز