الرئيسية > الصحة والمجتمع > يقتل 80 مليون شخص في 36 ساعة .. وباء جديد يهدد دول العالم

يقتل 80 مليون شخص في 36 ساعة .. وباء جديد يهدد دول العالم

نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، اليوم الأربعاء، تقريرا حول مرض خطير يقتل 80 مليون شخص حول العالم في 36 ساعة، وهو مرض شبيه بالإنفلونزا.

وقالت الصحيفة إنه قبل قرن من الزمان، أصاب وباء الإنفلونزا الإسبانية ثلث سكان العالم، وقتل 50 مليون شخص، وأشار التقرير الجديد الذي أصدره مجلس رصد الاستعداد العالمي (GPMB)، وهو فريق من خبراء الصحة بقيادة رئيس سابق لمنظمة الصحة العالمية، إلى أنه إذا حدث تفش مماثل، مع عدد السكان الذين يسافرون باستمرار، قد تكون الآثار أسوأ من السابق.

وأوضح الخبراء في التقرير الذي أصدروه في محاولة لحث قادة العالم على العمل، أن "خطر انتشار وباء في جميع أنحاء العالم هو خطر حقيقي"، مضيفين أن العامل الممرض سريع الحركة ولديه القدرة على قتل عشرات الملايين من الناس وتعطيل الاقتصاد وزعزعة الأمن القومي".

وتابع التقرير الذي يحمل عنوان "عالم في خطر" (A World At Risk)، قائلا إن الجهود الحالية للتحضير لتفشي المرض في أعقاب الأزمات مثل الإيبولا "غير كافية على الإطلاق".

واحتوى التقرير الجديد على خارطة للعالم مع قائمة من الإصابات المحتملة التي يمكن أن تؤدي إلى اندلاع التفشي، وتم تقسيم الفئات إلى جزء "ناشئ حديثا" وآخر "عاد إلى الظهور".

وشملت الفيروسات الناشئة حديثا الإيبولا وزيكا وعدوى فيروس نيباه وخمسة أنواع من الإنفلونزا، أما الفيروسات التي تعود إلى الظهور، فشملت فيروس غرب النيل ومقاومة المضادات الحيوية والحصبة والتهاب النخاع الرخو الحاد، والحمى الصفراء 


جريمة اغتصاب طفل في تعز