الرئيسية > شؤون خليجية > بعد موافقة الملك سلمان .. الحدود الشرعية لمكة والمدينة خالية من خطر قاتل

بعد موافقة الملك سلمان .. الحدود الشرعية لمكة والمدينة خالية من خطر قاتل

الملك سلمان

أعلنت السلطات السعودية، اليوم الخميس، بدء تطبيق قرار في الحدود الشرعية لمكة المكرمة والمدينة المنورة، يمنع منتج خطير يؤدي للوفاة.

وأكدت وزارة الشؤون البلدية والقروية على موقعها الإلكتروني، منع تقديم المعسل والجراك داخل حدود منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، وذلك عقب موافقة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز. وجاءت موافقة "الملك سلمان" خلال ترؤسه جلسة مجلس الوزراء، على لائحة اشتراطات تقديم منتجات التبغ داخل المدن وخارجها بالمملكة، والتي تضمنت ١١ مادة.

وبحسب اللائحة المعتمدة؛ فإنه يمنع منح ترخيص تقديم الجراك والمعسل في المواقع الداخلة في الحدود الشرعية لمكة المكرمة، والمواقع الداخلة ضمن حدود الدائري الثالث للمدينة المنورة.

ونصت اللائحة على أن المناطق المسموح بها بتقديم منتجات التبغ طبقًا للائحة، داخل المدن، وتشمل الأشرطة التجارية؛ وهي المناطق المصنفة كمنطقة تجارية أو المحصورة بشوارع تجارية رئيسة.

كما تتضمن المواقع المسموحة: الشوارع التجارية، والمراكز والمجمعات التجارية، الكورنيش، الشواطئ، مرافق الإيواء السياحي، المناطق الصناعية والمستودعات ومعارض السيارات.

كذلك اشترطت اللائحة أن تكون صالة تقديم المعسل في جلسات مفتوحة وليست مقسمة إلى غرف مستقلة كاملة الجدران لها أبواب، مع منع وضع حواجز داخل صالات تقديم المعسل نهائيًّا.

كما منعت اللائحة تقديم منتجات التبغ لمن تقل أعمارهم عن ١٨ سنة، مع ضرورة تخصيص مكان خاص بتحضير المعسل والجراك.


جريمة اغتصاب طفل في تعز