الرئيسية > محليات > لجنة التحقيق الوطنية ترصد 939 واقعة انتهاك خلال ثلاثة اشهر

لجنة التحقيق الوطنية ترصد 939 واقعة انتهاك خلال ثلاثة اشهر

صدت وحققت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان 939 واقعة انتهاك في عدد من المحافظات خلال الفترة من 1 ابريل وحتى 30 يونيو المنصرم 2019م. 

واوضحت اللجنة في بيان تلقت وكالة الانباء اليمنية(سبأ) نسخة منه ، ان من بين حالات الانتهاكات التي تم رصدها "423" حالة استهداف مدنيين و (297) حالة إخفاء قسري واعتقال تعسفي وتعذيب، و (51) حالة زراعة ألغام فردية ومركبات، سقط فيها (82) ضحية، إضافة إلى (28) حالة قتل خارج القانون، و (19) واقعة تجنيد أطفال، وواقعة واحدة لاستهداف طواقم طبية، و (13) واقعة تفجير منازل..مشيرة الى انه تم خلال عملية الرصد والتحقيق الاستماع لعدد "2817" شاهد ومبلغ، إضافة إلى استلام ملفات تم رصدها وتوثيقها من قبل منظمات المجتمع المدني. 

وأشار البيان الى ان فريق اللجنة من الأعضاء والمحققين والراصدين زار مديريات صالة والمسراخ في محافظة تعز التي سقط فيها أكثر من 37 ضحية مدني بين جريح وقتيل أغلبهم من الأطفال خلال شهر يونيو 2019م اثر المقذوفات التي اطلقتها مليشيا الحوثي الانقلابية..لافتاً الى ان الفريق زار مديريات تبن والحوطة في لحج وزنجبار في أبين وحي الرقاص بأمانه العاصمة. 

واكد البيان ان فريق اللجنة الوطنية زار السجون المركزية في محافظات إب ولحج وأبين وتعز وشبوة ومدينة الخوخة جنوبي محافظة الحديدة واستمع الى عدد من السجناء والمحتجزين.

وذكر البيان بان اللجنة شاركت خلال الثلاثة أشهر الماضية بعدد من الفعاليات والأنشطة الخارجية من بينها ورشة التدريب حول استخدام تكنولوجيا المعلومات الجغرافية الفضائية في التحقيق بانتهاكات حقوق الإنسان في أديس أبابا، ولقاء مع الفريق المشترك لتقييم الحوادث في اليمن بالرياض، وعدد من السفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية للدول ألاعضاء في مجلس حقوق الإنسان.

وجددت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الانسان ، دعوتها لكافة ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان في مختلف المحافظات وجميع المهتمين برصد وتوثيق الانتهاكات إلى التواصل مع اللجنة عبر راصديها أو مكاتبها في عدن وتعز والإبلاغ عن أي انتهاكات..مجددة دعوتها لجميع أطراف النزاع بضرورة الالتزام بمبادئ القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

اخبار متعلقة:

عاجل : صدور أوامر ملكية بتعيينات رفيعة في السعودية منها وزيرا للخارجية ( نصها )

تفاصيل جديدة حول محاولة اغتيال ملك السعودية في المسجد الحرام ؟

لليمنيين والمغتربين في السعودية ..تأشيرة مضيف قريباً جداً في المملكة وبهذا المبلغ الرمزي فقط ؟

 مسيرات حاشدة في سلطنة عمان بعد قرار مفاجئ أتخذه السلطان قابوس

 الناجي الوحيد من حادثة اطلاق النار يروي كيف تواجد "محمد بن سلمان" خلفه بـ"البشت الذهبي" وأصبح واحدا من أقوى الزعماء العرب

رغم العرض الملياري.. "الشياطين الحمر" يفاجئ ولي العهد محمد بن سلمان مجددًا

إلى المقيمين من ابناء اليمن .. وزارة العمل السعودية تبدأ تطبيق هذا القرار

 


جريمة اغتصاب طفل في تعز