الرئيسية > محليات > شاهد بالصور : عدن تستقبل توربينات أكبر مشروع لتوليد الطاقة الكهربائية

شاهد بالصور : عدن تستقبل توربينات أكبر مشروع لتوليد الطاقة الكهربائية

وصلت إلى ميناء الحاويات بالعاصمة عدن صباح اليوم توربينات محطة كهرباء عدن الجديدة بقدرة 264 ميجاوات المرحلة الأولى.

وهذا المشروع الذي تشرف على تنفيذه شركة بترومسيلة الوطنية بتوجيهات مباشرة من فخامة رئيس الجمهورية، المشير/ عبدربه منصور هادي، يُعد أكبر مشروع لتوليد الطاقة للعاصمة عدن منذ دخول خدمة الكهرباء اليها قبل حوالي تسعين عام .

وأفرغت السفينة " كيان كون " التي ترفع العلم الصيني توربينات المحطة مع المعدات الأخرى المكونة للمشروع على الرصيف رقم 2 في الميناء. وقد تم تصنيع توربينات ومعدات المحطة من قبل شركة جنرال إلكتريك العالمية وتتميز المحطة بقدرتها على العمل بأنواع مختلفة من الوقود .

حضر حفل استقبال وصول التوربينات محافظ محافظة عدن الأستاذ أحمد سالم ربيع ومعالي وزير الكهرباء المهندس محمد العناني والمدير التنفيذي لشركة بترومسيلة الوطنية الأستاذ محمد بن سميط وكوادر شركة بترومسيلة المشرفة على هذا المشروع وجاجان كاكار المدير العام التجاري لشركة جنرال إلكتريك ومجيب الشعبي مدير عام المؤسسة العامة للكهرباء فرع محافظة عدن .

وفي فعالية أستلام التوربينات قال وزير الكهرباء أن هذا المشروع تاريخي و شركة بترومسيلة تعمل بمهنية واحترافية عالمية في تنفيذه وأن مشروع محطة كهرباء عدن الجديدة يعد مشروعا تاريخياً في قطاع الكهرباء خاصة في عدن.

وأضاف العناني: "في المرحلة الثانية من المشروع، سيتم رفع الطاقة المنُتجة إلى 500 ميجاوات ليكون أكبر مشروع لتوليد الطاقة الكهربائية على مستوى اليمن".

ولفت وزير الكهرباء إلى التواصل والتنسيق المستمر مع المدير العام التنفيذي لشركة بترومسيلة الأستاذ محمد أحمد بن سميط مشيدا باحترافية كوادر الشركة الذين يعملون بمستوى عال من المهنية مؤكدا بأن العمل يتم بين الشركة وكهرباء عدن كفريق واحد . 

و أشار محافظ محافظة عدن الأستاذ أحمد سالم ربيع في هذه الفعالية أن بترومسيلة أعطتنا درس في المهنية ولولا وجودها لما وصلنا لهذه الخطوات في تنفيذ هذا المشروع.

وأوضح المحافظ حرص فخامة رئيس الجمهورية المشير عبدربه منصور هادي على متابعة خطوات ومراحل تنفيذ المشروع ومتابعته بجدية باعتباره من المشاريع الاستراتيجية التي ستسهم في تحقيق التنمية للبلد . 

ونوه محافظ عدن بدور شركة بترومسيلة في تنفيذ المشروع وتعاملها المهني والتنسيق مع شركات عالمية بشكل دقيق.

ويتواصل العمل حالياً على إنشاء مشروع المحطة الذي يعد أكبر مشروع في قطاع الكهرباء بمحافظة عدن من حيث قدرة التوليد والكفاءة التشغيلية وإمكانية التوسعة المستقبلية إلى 750 ميجاوات وفقاً للدورة المزدوجة  . 

 وجدير بالذكر ان هذا المشروع سيسهم في تغطية العجز الحاصل في توليد الطاقة ومواجهة الأحمال المتزايدة وتلبية احتياجات السكان من الطاقة للاستخدامات المنزلية والتجارية والعامة وتعزيز استقرار القطاعات الخدمية والاقتصادية ودعم نموها وتطورها .

ويُؤسس هذا المشروع الاستراتيجي لإنشاء منظومة مركزية كاملة لتوليد الطاقة بقدرات مضاعفة تمكّن الدولة من تأمين خدمات الكهرباء على المدى الطويل وتوفير البنية التحتية اللازمة لتشجيع الاستثمار والاسهام في التطور الاقتصادي. 

ويتكون المشروع من وحدتين من توربينات جنرال إلكتريك (GE-9E)، مع أنظمة متكاملة تضمن التشغيل الآمن والسلس للمحطة ومراقبة كافة العمليات والمعدات والانظمة بشكل دقيق وفاعل والاستجابة السريعة للحالات الطارئة . 

 وتشمل تلك المعدات والأنظمة محولات الطاقة الرئيسية والمساعدة وأنظمة التحكم الإلكتروني والكهربائي وأنظمة التبريد بالهواء والماء وأنظمة استشعار ومكافحة الحرائق وأنظمة التحكم بالعوادم والتصريف ومنشآت معالجة وتصفية وضخ الماء وأنظمة معالجة الوقود وصهاريج تخزين الماء والوقود وغيرها . 

كما يتضمن المشروع إسهام الدولة في تمويل مشروع توسعة منظومة نقل الطاقة من منطقة الحسوة إلى المنصورة وتمويل كامل من الدولة لخطوط نقل الطاقة من المنصورة إلى خورمكسر . 

وسيتم تركيب محطات تحويلية جديدة ( 132 كيلوفولت) في الحسوة والمنصورة وخورمكسر مع تمديد خطوط نقل علوية وكابلات أرضية لنقل الطاقة المولدة إلى أكبر عدد ممكن من المناطق والمستفيدين.

ويأتي تكليف الدولة لشركة بترومسيلة بتنفيذ هذا المشروع على خلفية النجاح الكبير الذي حققته في بناء محطة كهرباء وادي حضرموت الغازية بقدرة 75 ميجاوات والتي تم إنجازها في وقت قياسي وبمواصفات عالمية، وقد دخلت الخدمة في يناير 2018م .


جريمة اغتصاب طفل في تعز