الرئيسية > محليات > اخر تطورات مشاورات السويد مليشيا الحوثي يرفضون اقتراح الحكومة بتفتيش الرحلات المتجهة لمطار صنعاء

اخر تطورات مشاورات السويد مليشيا الحوثي يرفضون اقتراح الحكومة بتفتيش الرحلات المتجهة لمطار صنعاء

رفضت مليشيا الحوثي في اليمن اقتراحا من الحكومة المعترف بها دوليا بإعادة فتح مطار العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين بشرط هبوط كل الطائرات في مطار بمنطقة تخضع لسيطرة الحكومة من أجل التفتيش.

وقال محمد عبد السلام رئيس وفد الحوثيين في محادثات السلام المنعقدة في السويد لفي تصريحات صحفية ان ميناء الحديدة يجب ”تحييده عن النزاع العسكري“ وأضاف أنه لا بد من تشكيل حكومة أولا ”ثم يُسحب السلاح من جميع الأطراف“.


وقال مسؤولان يمنيان يوم الجمعة إن الحكومة اقترحت إعادة فتح المطار الذي يسيطر عليه الحوثيون في العاصمة صنعاء بشرط تفتيش الطائرات أولا في مطار عدن أو سيئون الخاضعين لسيطرتها.

مروان دماج وزير الثقافة في حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي المعترف بها دوليا يتحدث إلى صحفييم في السويد يوم الجمعة. صورة لرويترز. (يحظر بيع الصورة للأغراض التجارية أو التحريرية في السويد).

وطُرح الاقتراح خلال محادثات السلام اليمنية التي بدأت يوم الخميس في السويد برعاية الأمم المتحدة بهدف اتخاذ إجراءات لبناء الثقة قد تؤدي في النهاية لوقف لإطلاق النار ووقف الضربات الجوية التي ينفذها التحالف بقيادة السعودية في اليمن وتسببت في مقتل آلاف المدنيين ووقف هجمات الحوثيين الصاروخية صوب مدن سعودية.


ويسعى جريفيث للاتفاق على إعادة فتح مطار صنعاء ودعم البنك المركزي وضمان هدنة في ميناء الحديدة الخاضع لسيطرة الحوثيين والذي أصبح محور الاهتمام في الحرب بعد أن شن التحالف حملة لانتزاع السيطرة عليه هذا العام.

وقال مروان دماج وزير الثقافة في حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي المعترف بها دوليا لرويترز ”نحن مع فتح مطار صنعاء وإنهاء معاناة المواطنين كاملة فيما يتعلق بالتنقل ونقلهم“.

وتابع قائلا ”مطار صنعاء مقترحنا واضح وعملي إنه يتحول لمطار داخلي يتم فيه نقل المواطن من صنعاء إلى عدن ثم يغادر بأي اتجاه (دولي)“.

وقال حمزة الكمالي وهو عضو آخر في الوفد الحكومي إن الطائرات يجب أن تتوقف في عدن بالجنوب أو مدينة سيئون شرقي العاصمة للتفتيش قبل أن تغادر اليمن.


ارفعوا الحصار عن تعز