الرئيسية > محليات > الولايات المتحدة تهنئ الشعب اليمني بنجاح الانتخابات وسفيرها بصنعاء : اليمن قدم درساً في التغيير السلمي

الولايات المتحدة تهنئ الشعب اليمني بنجاح الانتخابات وسفيرها بصنعاء : اليمن قدم درساً في التغيير السلمي

يمن فويس – متابعات :

هنأت الولايات المتحدة اليوم الشعب اليمني على الانتخابات الرئاسية "الناجحة" التي تعتبر خطوة اخرى في عملية انتقالهم الى الديمقراطية.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الامريكية فيكتوريا نولاند للصحافيين ان الاقبال الكبير على التصويت يعكس "قدرا كبيرا من الحماس من جانب الشعب اليمني لهذا الانتقال".

واضافت نولاند ان "هذه الانتخابات ليست سوى خطوة أولى في عملية طويلة وخطة معقدة للتحول وضعت من قبل دول مجلس التعاون الخليجي والتي وجدت قبولا من المعارضة والحكومة في اليمن".

واوضحت "على مدى العامين المقبلين ما زلنا بحاجة الى كل الخطوات التالية التي يجب ان يتم الانتهاء منها..نحن بحاجة الى الحوار الوطني الذي تدعو الخطة الى قيامه".

وأشارت الى "أهمية قيام الحوار وإقامة نظام للاصلاح الدستوري" مضيفة "لذلك نشعر بالتشجيع ونهنىء اليمنيين لاطلاق هذه العملية فعلا وسنقف معهم عند اتخاذهم الخطوات المقبلة".

وأكدت نولاند "اننا نعتبر أن قيام الاستفتاء شيء ايجابي وقوي جدا من قبل الشعب اليمني ويدل على اقبال على العملية الانتقالية التي وافق عليها".

ولفتت الى ان "هذه هي البداية وهذا يشكل مرحلة انتقالية في الحكم الديمقراطي ونتوقع انه بعد أن يكون هناك دستور جديد ان يؤدي ذلك الى وجود حرية كاملة وعادلة وتعدد في الأحزاب ومرشحي الانتخابات سواء بالنسبة للسلطة التشريعية او السلطة التنفيذيةقال السفير الأميركي بصنعاء، جيرالد فايرستاين، إن الشعب اليمني قدم، أمس الثلاثاء، “درسا لكل الدول في عملية التغيير السلمي”.

بدوره هنأ السفير الأميركي، رئيس وأعضاء اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء، الذين زارهم أمس، على نجاحهم في تنظيم الانتخابات الرئاسية المبكرة، التي خاضها نائب الرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي، منفردا، بصفته مرشحا توافقيا، وقال السفير فايرستاين إن “الذين يمنعون الناس عن التصويت، لا يتمتعون بأي دعم شعبي”، مضيفا: “لو كان لديهم شعبية فإنهم لن يضطروا لمنع الناس من التصويت”.وأكد أن بلاده ستكثف جهودها ودعمها لليمن


جريمة اغتصاب طفل في تعز