الرئيسية > عربية ودولية > شكّكت في الوثيقة الختامية وانتقدت عدم دعوة الحكومة السورية.. وطالبت بمبعوث أممي .. موسكو تقاطع «أصدقاء سوريا»: يعيد سيناريو ليبيا

شكّكت في الوثيقة الختامية وانتقدت عدم دعوة الحكومة السورية.. وطالبت بمبعوث أممي .. موسكو تقاطع «أصدقاء سوريا»: يعيد سيناريو ليبيا

 

 يمن فويس – وكالات :

وصلت محاولات المعارضة السورية و«أصدقاء سوريا» للتقارب مع روسيا إلى طريق مسدود، بعد أن أعلنت موسكو، أمس، مقاطعتها لمؤتمر أصدقاء سوريا، المقرر عقده الجمعة في تونس، «لأن الوثيقة الختامية معدّة مسبقاً.. ولأن المعارضة السورية مدعوة، بينما الحكومة السورية لا»، مطالبة في الوقت نفسه بتعيين مبعوث دولي خاص في سوريا.

وفي حين قالت بكين إنها دور الاجتماع وآلياته، وما إلى ذلك»، من دون أن تحسم قرارها حول احتمال المشاركة فيه أم لا، تعهدت واشنطن باتخاذ كل ما يمكنها من إجراءات دبلوماسية لإقناع روسيا والصين بتغيير موقفهما تجاه الأزمة السورية، فيما تتجه أوروبا إلى فرض عقوبات جديدة على نظام الرئيس السوري بشار الأسد الأسبوع المقبل.

سيناريو ليبيا

وقال المتحدث باسم الخارجية الروسية، ألكسندر لوكاشيفيتش: «لم يتم إبلاغنا لا بتشكيلة المشاركين ولا بجدول الأعمال. والأهم أن الهدف الحقيقي لهذه المبادرة ليس واضحا.. ونظرا الى هذه الظروف، لا نرى إمكانية للمشاركة في مؤتمر تونس».

وأضاف لوكاشيفيتش أنه يبدو لموسكو «أن الأمر يتعلق بتشكيل تحالف دولي (...) لدعم طرف في نزاع داخلي ضد آخر.. فقد دعيت الى تونس جماعات مختلفة من المعارضة، فيما لم يتلق ممثلو الحكومة السورية أي دعوة، مما يعني أن مصالح قسم كبير من الشعب السوري يدعم السلطات لن تكون ممثلة».

وتابع لوكاشيفيتش: «لذا هناك شكوك في أن يسهم هذا اللقاء في بدء حوار وطني شامل من أجل إيجاد سبل للخروج من الأزمة الداخلية..».

كما أرجع لوكاشيفيتش رفض بلاده المشاركة في المؤتمر إلى انطباع تولد لديها، بأن الحديث يجري عن تشكيل نوع من ائتلاف دولي على غرار «مجموعة الاتصال حول ليبيا»، وذلك بغية دعم أحد الطرفين ضد الآخر في نزاع داخلي.

تشكيك

وأضاف الدبلوماسي الروسي إلى الأسباب التي حدت ببلاده عدم المشاركة في مثل هذا المؤتمر، أن «هناك اسئلة جدية أيضا في ما يخص الوثيقة الختامية التي ستصدر عن هذا الاجتماع، وتشير المعلومات الواردة الى أن مجموعة مصغرة من الدول المشاركة بدأت بوضع هذه الوثيقة من دون إطلاع غيرها من المدعوين، الذين سيطلب منهم التوقيع على الوثيقة فحسب».

وتستضيف تونس الجمعة «مؤتمر أصدقاء سوريا»، الذي اقترحت باريس وواشنطن عقده. وسيسعى هذا المؤتمر للتوصل الى «توافق ورسالة موحدة» لأعضاء المجموعة الدولية، الذين سيشاركون فيه، كما ذكرت وزارة الخارجية التونسية.

وكرر لوكاشيفيتش دعوة روسيا الى «السعي من اجل وقف اعمال العنف من اي جهة اتت» في سوريا.

وتقترح موسكو أيضا إرسال موفد خاص للأمين العام للأمم المتحدة الى سوريا، «لإجراء محادثات مع الحكومة السورية وجميع الأطراف الآخرين» للنزاع، من أجل «تأمين ايصال مساعدات انسانية بصورة آمنة» الى الشعب السوري.

عقوبات جديدة

أوروبياً، قال وزير الخارجية الألماني، غيدو فسترفيله، إن الاتحاد الأوروبي سيفرض على الأرجح الاسبوع المقبل عقوبات جديدة على حكومة الأسد.

ورفض فسترفيله أن يذكر على وجه التحديد تلك العقوبات، أو إذا كانت أوروبا ستتبنى إجراءات لوضع البنك المركزي السوري على القائمة السوداء. لكن مسؤولا في مجموعة العشرين في الاجتماع، قال إن الاتحاد في الطريق إلى الاتفاق على إجراءات لتقييد قدرة البنك المركزي السوري على العمل.

موسكو ـــــ أ.ف.ب، رويترز، د.ب.أ

اخبار متعلقة:

تركي آل الشيخ يتوعد مواقع الكترونية بالملاحقة القانونية 

إلى المقيمين من ابناء اليمن .. وزارة العمل السعودية تبدأ تطبيق هذا القرار

بعد الفضيحة التي هزت الرأي العام : تطورات جديدة بشأن الأخ غير الشقيق لأمير دولة الكويت الشيخ صباح

المذيعة السعودية ملاك الحسيني تخرج عن صمتها وتسجل أول رد في الدفاع عن نفسها ؟

 


جريمة اغتصاب طفل في تعز