الرئيسية > محليات > عدن : حصاد اليوم عن مجمل الأحداث والمجريات التي شهدتها المحافظة

عدن : حصاد اليوم عن مجمل الأحداث والمجريات التي شهدتها المحافظة

يمن فويس – عدن :

 مسلحو الحراك يقتحمون مجمع الميدان الصحي بكريتر عدن ويحرقون صناديق الاقتراع والنيران تلتهم المبنى

 أقدم الجناح المسلح في الحراك الجنوبي على اقتحام اللجنة الانتخابية بمجمع الميدان الصحي الدائرة الانتخابية (21) المركز (ط) وأحرقوا جميع الصناديق الانتخابية التي كانت مملوءة بأوراق الاقتراع، حيث تصاعد اللهب ليلتهم أجزاء من المجمع الصحي.

 يذكر أن المركز المذكور شهد توافد كبير للناخبين منذ صبيحة اليوم، ومثل ذلك الدوائر الانتخابية في مديريات المحافظة وهو الأمر الذي لم يرق لمسلحي الحراك الذين كانوا قد مارسوا على المواطنين إرهابا وتخويفا واسع النطاق، ولما لم تفلح أساليبهم وأقبل المواطنون على اللجان بشكل كبير قاموا بقطع الطرقات وإحراق الإطارات ومداهمة عدد من المراكز الانتخابية ونهب الصناديق وإحراقها.

 رئيسة بعثة الإتحاد الأوروبي تشيد بإقبال الناحبين في عدن وتمنحها نسبة تقييم عالية بلغت 5 على 5

 أشادت عضو مجلس اللوردات البريطاني البارونة إيما نيكولسن, بمستوى التنظيم الجيد الذي شهدته في المراكز الانتخابية الخاصة بالانتخابات الرئاسية المبكرة في محافظة عدن.

 جاء ذلك عقب زيارتها اليوم ومعها وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور يحيى الشعيبي ووزير حقوق الإنسان حورية مشهور ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء جوهرة حمود لعدد من المراكز الانتخابية بمحافظة عدن وإطلاعها على سير العملية الانتخابية والإجراءات والضوابط المنظمة للعملية بما يكفل شفافيتها ونزاهتها.. ومدى مطابقتها مع الاستمارة التقييمية الأوروبية للانتخابات. .

 وقالت البرلمانية البريطانية لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ):" إن جاهزية المراكز الانتخابية الخاصة بالانتخابات الرئاسية المبكرة في محافظة عدن واستعداداتها لاستقبال الناخبين حصلت على نسبة تقييم عالية وفقا للاستمارة التقييمية الأوروبية للانتخابات بلغت 5 على 5 .

 وعبرت عضو مجلس اللوردات البريطاني عن تفاؤلها بمستقبل اليمن. مؤكدة أن اليمن اليوم بهذا الإنجاز الديمقراطي يعد أول دولة من دول الربيع العربي تقوم بالتغيير بالطريقة السلمية عبر الانتخابات.

 وأضافت :" إن التسوية السياسية التي تم الوصول إليها في اليمن في ضوء مبادرة دول مجلس التعاون الخليجي فيها كثير من النضج الأمر الذي كفل لها النجاح في تحقيق الأهداف المنشودة لنقل السلطة سلميا ".

 وأردفت قائلة:" كما أن المبادرة الخليجية فيها تفكير سياسي ناضج لليمن واليمنيين". معبرة عن أملها في أن تستوعب جميع الأطراف اليمنية أهمية إنجاح الانتخابات الرئاسية المبكرة وأن تكون انتخابات آمنة وسلمية وتتجنب استخدام العنف لإعاقتها.

 مصدر مسئول بإصلاح عدن يتهم اللجنة الأمنية بالسماح لمسلحي الحراك بإحراق صناديق الاقتراع بعد تصويت المواطنين

ثمن مصدر مسئول في التجمع اليمني للإصلاح في محافظة عدن التفاعل الإيجابي والإقبال الكبير لأبناء عدن وإقبالهم على اللجان الانتخابية للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية وهو ما دل على مستوى الوعي بأهمية ذلك الاستحقاق الانتخابي الهام لدى أبناء عدن باعتباره يمثل الخطوة الأولى.

 و أضاف البيان لقد أثبت أبناء عدن قدرتهم على تجاوز حالت الإرهاب النفسي الذي مارسته مجاميع مسلحة تقوم ببث الرعب وإرهاب الناس لثنيهم عن ممارسة حقهم في الانتخابات.

وأسف المصدر المسئول للتعامل اللامسئول الذي أظهرته بعض اللجان الأمنية المكلفة بحراسة مقار اللجان الانتخابية والتي ظهر جلياً بعد تدفق عشرات الآلاف من المواطنين المخلصين للمشاركة.

 لقد أظهرت تلك اللجان الأمنية تواطأ مفضوحاً ومارست دور المتفرج الراضي كامل الرضا عن إقدام مسلحين يتبعون الحراك المسلح وأنصار بقايا العائلة في الإدارة المحلية والمؤسسة الأمنية باقتحام مراكز وتسليمهم صناديق الاقتراع بعد تصويت مواطنين لأحرقها كاملة.

  لقد حدثت جملة من الثغرات خصوصاً عدم وصول صناديق الاقتراع لبعض المراكز وعدم فتح بعض اللجان أمام مصوتين إلى أن أكثرها قبحاً هو مصادرة أصوات الناخبين من خلال إحراق الصناديق المليئة بأصوات المشاركين والقيام بطرد المواطنين ومنعهم من المشاركة كل ذلك تم بوجود اللجان الأمنية التي مارست دوراً أقل ما يقال أنه متواطئ ومشارك لتلك الأعمال .

 وحذر المصدر المسئول الجهات الأمنية من ممارسة دور المعطل والمسهل لتعطيل العملية الإنتخابية .

 وحمل المصدر اللجنة الأمنية بالمحافظة المسؤولية الكاملة عن تلك الأحداث المؤسفة مطالبا بمسائلتهم باعتبار تلك الأعمال من الجرائم الانتخابية وفقاً للقانون.

 مصرع جنديين وإصابة 4 آخرون وتسليم مدرعة في كريتر لعناصر الحراك دون مقاومة

قال سكان محليون بمدينة المنصورة بعدن أن جنديين لقيا مصرعهما وأصيب أربعة آخرون برصاص مسلحين يتبعون فصيل كتائب تحرير الجنوب قبل لحظات من الآن.

 وأضاف السكان في حديث أن اشتباكات اندلعت ظهر اليوم بين مسلحي الحراك الجنوبي وعدد من جنود الأمن المرابطين أمام أحد المباني بمركز انتخابي في المدينة، وقتل جنديين وأصيب أربعة جنود آخرون.

 وفي مدينة كريتر سلمت الأجهزة العسكرية مدرعة تابعة لهم لعناصر تتبع الحراك الجنوبي دون أي مقاومة، وشوهدت المدرعة وهي تجوب شوارع حارة حسين بالمدينة.

 وأكدت مصادر محلية أن الأجهزة العسكرية المكلفة بحماية مركز (أ) الانتخابي في كريتر قد قامت بتسليم المدرعة لعناصر الحراك الجنوبي.

 مصرع طفل في القلوعة بالقرب من مركز انتخابي برصاص مسلحي الحراك

لقي طفل مصرعه صباح اليوم بمدينة القلوعة على مقربة من مركز انتخابي أثناء مهاجمته من قبل مسلحي كتائب تحرير الجنوب وأصيب بعدد من الطلقات النارية.

 وقالت مصادر متطابقة أن مسلحين تابعين للحراك الجنوبي يتحرشون ببعض مراكز الانتخابات وأنهم قد اقتحموا مركزاً انتخابياً في منطقة القلوعة بمدينة عدن واستولوا على صناديق الاقتراع، وأطلقوا النيران بكثافة مما أدى لمقتل الطفل أنور محمد علي.

 وفي سياق متصل اشتبكت جماعة مسلحة حراكية مع عناصر الأمن في مديرية المنصورة.

جنود في المنصورة يسلمون أسلحتهم لمسلحي الحراك الجنوبي

 سلم عدد من الجنود أسلحتهم الشخصية أثناء مرابطتهم بجوار مركزي انتخابي بمدينة المنصورة ظهر اليوم لمسلحين آخرين من الجناح المسلح في الحراك الجنوبي.

 وأكد شهود عيان أن مسلحين من الحراك الجنوبي قد اشتبكوا مع الجنود المتواجدين في مركز (أ) بالدائرة الانتخابية 25 بمدرسة خديجة بنت خويلد، استمرت هذه الاشتباكات حتى نفذت ذخيرة الجنود.

 وأضاف الشهود أن الجنود البالغ عددهم 21 جنديا قد سلموا أسلحتهم للمسلحين التابعين للفصيل المسلح للحراك الجنوبي عقب نفاذ الذخيرة منها، إضافة لعدم توفر تعزيزات عسكرية لهم رغم إبلاغهم عن حاجتهم للمساندة.

 تعرض رئيسة البعثة الأوروبية ووزيرتين يمنيتين لمحاولة إغتيال في مدينة خور مكسر على يد مسلحي الحراك

تعرضت رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي البارونا نيكولسن لإعتداء مسلح من قبل مسلحين يتبعون الحراك الجنوبي بينما كانت برفقة وزير الدولة جوهرة حمود ووزيرة حقوق الإنسان حورية مشهور أثناء زيارتهم لمركز انتخابي في مدينة خور مكسر صباح اليوم.

 وقالت مصادر مؤكدة أن مسلحين ينتمون لكتائب تحرير الجنوب المسلحة التي أعلنت مقاطعتها سابقا أطلقت النيران باتجاه سيارة كانت تقل رئيسة البعثة الأوروبية ووزيرتين يمنيتين، وهو ما أثار حالة من الاستياء لدى البعثة.

 وفي مدينة المعلا قال مندوب بعثة منظمة أبعاد للدراسات أن مجموعة كبيرة من بلاطجة الحراك الجنوبي في مدينة المعلا قد اعتدوا عليهم هو وزميليه في المنظمة بعد خروجهم من أحد المراكز الانتخابية في المدينة وصادروا كاميراتهم وذواكر هواتفهم الخاصة، إضافة للاعتداء الجسدي وكيل التهم لهم وقذفهم.

 واقتحم مسلحو الحراك الجنوبي مركزين انتخابيين صباح اليوم في مدينة المعلا وصادروا الصناديق الانتخابية والوثائق والملفات الخاصة بلجنة الانتخابات واستولوا على مقتنيات الموجودين كما أضرموا النيران في أحد المراكز – بحسب شهود عيان.


جريمة اغتصاب طفل في تعز