الرئيسية
  • محليات

    ï؟½ الجيش الوطني يقصف معسكرات الحوثي بمحيط صنعاء
    قالت مصادر عسكرية في الجيش الوطني اليمني إن قوات الشرعية قصفت بالمدفعية الطويلة مواقع تابعة للميليشيات الانقلا

    قيادات حزب المؤتمر ترفض أوامر أصدرها ”صالح ” وتقرر اتخاذ هذا الإجراء ضد الحوثيين

    قائد الحرس الثوري الإيراني يعترف: نقدم استشارات عسكرية للحوثيين

    مليشيا الحوثي تفرج عن صحفي بعد اختطاف لأكثر من عام

    طفل في العاشرة قتيلا في صفوف مليشيا الحوثي

  • عربية ودولية

    ï؟½ الحريري يتراجع عن الاستقالة
    قال سعد الحريري، اليوم الأربعاء، إنه سيتريث في تقديم استقالته من منصبه كرئيس للوزراء تجاوبًا مع طلب من الرئيس

    "التمساح" يعود رئيسا لزيمبابوي.. بعد تنحي موغابي

    أمريكا تنفذ ضربتين جويتين ضد داعش في ليبيا

    الأمم المتحدة تحث كردستان على الاعتراف بـ"بطلان الاستفتاء"

    الحريري يعود إلى لبنان

  • تقارير وحوارات

    ï؟½ رئيس الوزراء الإسباني: تصويت برلمان كتالونيا على الاستقلال غير قانوني
    قال رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي ، اليوم الجمعة، إن ما حدث في البرلمان الكتالوني دليل على أن تطبيق الما

    بوتين يحذر قادة العالم من خطر قادم ومدمر أسوأ من القنبلة النووية

    ورد الآن : بيان سعودي يشيد باستراتيجية ترامب "الحازمة" مع إيران

    ترامب يتهم ايران بدعم الارهاب ويرفض الإقرار بالتزام طهران بالاتفاق النووي

    تعرف على أول رد للرئيس الأمريكي ترامب على حادثة مقتل حوالي 58 شخصا في حفل بلاس فيغاس ( تفاصيل )

  • شؤون خليجية

    ï؟½ الأمطار تغرق شوارع في جدة
    أظهرت مقاطع فيديو نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، الثلاثاء، شوارع في مدينة جدة السعودية وقد أغرقتها مياه الأ

    توضيح سعودي بشأن "الآثار الغامضة" في الصحراء

    السعودية تحبط هجوما إلكترونيا متقدما يستهدف المملكة

    تحذير سعودي لمواطنين المملكة والمقيمين عليها " تفاصيل "

    وزير الخارجية السعودي يُطالب بوقفة حازمة في وجه التدخلات الإيرانية في الدول العربية

  • رياضة

    ï؟½ لماذا غضب نيمار عقب انتصار باريس سان جيرمان على سيليتك؟
    قضى نيمار ليلة سعيدة في ملعب الأمراء في باريس وقاد فريقه سان جيرمان لفوز ساحق بسبعة أهداف مقابل هدف واحد

    ديبالا: ميسي هو “مارادونا” الجيل الحالي

    باريس سان جيرمان يكتسح سلتيك وبايرن يتخطى أندرلخت بدوري أبطال أوروبا

    رونالدو "يثور" في وجه الصحفيين

    سبب صادم وراء الاحتفالات الجنونية للاعبي إشبيلية مع مدربهم

  • اقتصاد

    ï؟½ أسعار صرف الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية اليوم الخميس 23/11/2017
    أسعار صرف وبيع العملات مقابل الريال اليمني اليوم الخميس 23/11/2017، وذلك وفق متوسط أسعار محلات الصرافة، والتي

    النفط يقفز أكثر من 1% بسبب تراجع إمدادات كندية لأمريكا

    أسعار صرف الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية اليوم الأربعاء 22/11/2017

    التوتر التركي الأميركي يطيح الليرة.. والبنك المركزي يتحرك

    أسعار صرف الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية اليوم الثلاثاء 21/11/2017

  • تكنولوجيا

    ï؟½ 4 مزايا متاحة بالتطبيقات الأخرى يفتقدها واتس آب.. تعرف عليها
    التواصل الاجتماعى فى العالم الذى يعتمد عليه ملايين من المستخدمين حول العالم سواء فى الحياة الأسرية أو فى الأعم

    سامسونغ تفاجئ سوق الهواتف بتسريبات عن “نوت 9″بعد شهرين من إطلاق “نوت 8”

    غوغل تتتبع هاتفك الأندرويد دون GPS أو إنترنت

    جديد أبل 2018.. إطلاق 3 هواتف “مذهلة”

    "آيفون X" في قلب فضيحة استغلال غير أخلاقي

  • جولة الصحافة

    ï؟½ الرباعي العربي يدرج كيانين وأفرادا إلى قوائم الإرهاب
    أعلنت كل من السعودية ومصر والإمارات والبحرين إضافة كيانين وأحد عشر فرداً إلى قوائم الإرهاب المحظورة لديها، في

    تحطم طائرة عسكرية أميركية بالبحر.. وإنقاذ عدد من ركابها

    قرقاش: إيران وحزب الله أساس عدم الاستقرار بالمنطقة

    رئيس وزراء كمبوديا يتحدى واشنطن ويدعوها لقطع المساعدات عن بلاده

    لماذا أخفى الأمن الإيراني وصية هاشمي رفسجاني؟

السفير الصيني يكتب عن منتدى الحزام والطريق ، يتحدث عن التعاون الصيني اليمني بعد الحرب ( نص المقال )
الثلاثاء 16 مايو 2017 الساعة 14:01
 السفير الصيني لدى اليمن تيان تشي
يمن فويس

كتب السفير الصيني لدى بلادنا مقال بعنوان "التشارك في بناء الحزام والطريق وتحقيق الكسب المشترك والتطور " فيما يلي نصه : 

 

انعقد منتدى الحزام والطريق الدولي في بكين خلال يومي 14 و15 مايو عام 2017، حيث اجتمع الضيوف الكرام من أكثر من 100 دولة ومن ضمنها اليمن، لمناقشة مبادرة الحزام والطريق والتشارك في بناء منبر التعاون وتقاسم ثروات التعاون.

 

ألقى الرئيس الصيني شي جينبينغ كلمة تحت اسم "التعاون في تعزيز بناء الحزام والطريق"، حيث يفسر مفهوما ومضمونا لمبادرة الحزام والطريق بشكل كامل، ألا وهو بناء الحزام والطريق كالطريق السلمي والمزدهر والمنفتح والمبتدع والمحتضر على أساس روح طريق الحريرالتي تتميز بالتعاون والسلامة والانفتاح والتسامح والتعلم المتبادل والاستفادة المتبادلة والمنفعة المتبادلة والفوز المشترك.

 

وإن المؤتمر توصل إلى 5 التفاهمات المهمة:

 

الأول: بذل جهود في بناء الحزام والطريق والتعاون في مواجهة تحديات الاقتصادي العالمي. وقدرت كل الأطراف التطور الذي حققه الحزام والطريق، وستواصل جهودا في تعزيز تناسق السياسات وترابط البنى التحتية وتواصل الأعمال وتداول الأموال وتفاهم الشعوب.

 

الثاني: دعم وتعزيز التنسيق للسياسات الاقتصادية والتقاء استراتيجيات التنمية لتحقيق التنمية المشتركة. وافقت كل الأطراف على تعزيز تنسيق السياسات في المجالات الاقتصادية والمالية والتجارية والاستثمارية وإلخ وتدعم بناء الاقتصاد العالمي المنفتح وبناء منطقة التجارة الحرة وتسهيل التجارة والاستثمار. ووافقت كل الأطراف على التقاء استراتجيات التنمية وخطوط التعاون وتكامل المزايا والتطور المشترك والاهتمام بالتنمية والابتداع وإعداد القطاع الجديد والنظام الجديد وإعطاء قوة النمو.

 

الثالث، تحقيق النتائج الجديد في التعاون العملي في كل المجالات. قررت كل الأطراف على اتخاذ التواصل والتبادل كالأولوية وبناء شبكة ترابط البنية التحتية وتعزيز بناء الطريق الاقتصادي وتعزيز تنمية الاقتصادي الحقيقي بصورة أفضل وأسرع والاهتمام بالتعاون في الاستثمار والتمويل ودعم الانفتاح المتبادل في السوق المالية وبذل جهود في بناء نظام الضمان المالي المستقر والمستمر الذي يمكن السيطرة على المخاطر.

 

الرابع: بناء جسور التبادل الاجتماعي بين مختلف الدول. تحرص كل الأطراف على مناقشة التعاون الثقافي والإنساني على مختلف المستويات والمجالات وتعزيز التعاون في مجالات حماية البيئة ومواجهة التغيير المناخي ومكافحة الفساد وتسهيل تبادل الأفراد. 

         

الخامس، على قناعة بأن "الحزام والطريق" هو منبر التنمية المنفتح والمتسامح،  كل الدول هي المشارك والمساهم والمستفيد منه على المساواة.

وأعلن الرئيس شي جينبينغ عن أن الصين ستعقد الدورة ال2 لمنتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي في عام 2019.

 

إن الحزام والطريق تضرب جذوره في التارخ ويتعامل مع المستقبل، تطرح من الصين وينتمي إلى العالم. بعد أن طرح الرئيس شي جينبينغ هذه المبادرة، حظيت هذه المبادرة الاستجابة والدعم الواسع من المجتمع الدولي، هناك أكثر من 100 الدول والمنظمات الدولية تشارك فيه، كما أن التقارير للجمعية العامة ومجلس الأمن الدولي تضمن مضمون الحزام والطريق.

 

إن الرئيس الصيني شي جينبينغ ذكر مرات في كلمته التبادلات بين الصين والعالم العربي في مجال الاقتصاد والتجارة والثقافة والعلم. فطريق الحرير يوصل علوم الفلك والرياضيات والفلسفة والطب العربية إلى الصين، وفي المقابل يوصل طريق الحرير الاختراعات الأربعة الصينية والتكنولوجيا لتربية دود القز والحرير والخزف إلى العالم. إن اليمن مصدر للحضارة العربية وعلاقات الصداقة الصينية اليمنية تتمتع بالتاريخ الطويل والأساس الشعبي. قبل 2000 سنة ونيف، قد وصل التجار الصينيون إلى اليمن باعتباره محطة مهمة في طريق الحرير. 

 

وفي فترة أسرة مينغ الملكية، زار البحار الصيني تشنغ خه اليمن 4 مرات، وما زال نصبه التذكاري قائما في ميناء عدن. وتعززت العلاقات أكثر بعد تأسيس العلاقات الدبلوماسية وخاصة بعد تطبيق الصين سياسة الإصلاح والانفتاح، اذ أن التبادلات السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية تكثفت يوما بعد يوم. كانت الصين أكبر شريك تجاري على مدى السنوات لليمن قيل اندلاع الحرب، ونتائج التعاون مثمرة في مجالات تداول السلع والبنية التحتية، ويحقق التعاون الصينية اليمنية المنفعة المتبادلة والكسب المشترك.

 

إن السلام والتنمية هو الموضوع الرئيسي لعصرنا، وقد استمرت الحرب اليمنية لأكثر من السنتين، وذلك يؤثر في التطور الاجتماعي والاقتصادي كثيرا، إن الصين تأمل من صميم القلب في انتهاء الحرب في اليمن وتحقيق السلام والاستقرار في أسرع وقت ممكن، وبدأ إعادة البناء الاقتصادي، وإن الجانب الصيني على استعداد للتجمع بين بناء الحزام والطريق وإعادة بناء الاقتصادي اليمني وتعزيز التواصل مع الجانب اليمني بروح التشاور والتشارك والتقاسم لتعزيز التعاون في المجالات ال3 التالية: أولا، تعزيز التعاون في السكك الحديدية والطرق العامة والموانئ وغيرها من البنية التحتية لتعزيز التواصل والتبادل. ثانيا، تعزيز التعاون في القدرات الإنتاجية لمساعدة اليمن على تسريع عملية التحديث ورفع القدرة للتنمية الذاتية. ثالثا، تعزيز التعاون في المجال الثقافي والإنساني، إن الصين واليمن كلاهما من الدول ذات الحضارة القديمة والثقافة الغنية، وإن التبادل الثقافي والإنساني بين الصين واليمن سيساعد في تعزيز المعرفة المتبادلة والصداقة بين الشعبين. إن تعاون البلدين في بناء "الحزام والطريق" يتمتع بمستقبل مشرق وسيحقق المنفعة المتبادلة وسيعود بالخير إلى الشعبين.

إن الحزام والطريق يتمسك بروح طريق الحرير ويرتقي بها، إنه طريق الكسب المشترك لتعزيز التنمية المشترك والازدهار المشترك، كما هو طريق الصداقة الذي تعزز الفهم الثقة والمعرفة المتبادلة. إن منتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي يشير إلى الاتجاه الصحيح، ويضفي قوة النمو الجديدة. يقول المثل الصيني "الجبال والأنهار لا تفصل الناس الذين يتمتعون بنفس الطموح"، إن نفس الحاجة والمفهوم للتنمية يجمع بين الدول على طول الطريق بشكل وثيق. ويقول المثل العربي "الأهرام تم بناءها حجر تلو حجر"و"خير القول ما صدقه الفعل"، ونحن على استعداد لبذل جهود مشتركة مع كل الدول على طول الطريق لتنفيذ نتائج المنتدى وتعزيز بناء قضية الحزام والطريق العظيم خطوة تلو خطوة لتحقيق الاتقاء بين الحلم الصيني والحلم اليمني والحلم العالمي وبناء مصير المجتمع البشري المشترك.   

إقراء ايضاً