معركة تحرير صعدة تفوق كل التوقعات

محمد القادري
السبت ، ١٠ نوفمبر ٢٠١٨ الساعة ٠٤:٥٠ مساءً


كل التوقعات والتصورات والرهانات والأحكام سقطت بشأن قوة الحوثي وانتصاره وسيطرته التامة على كل صعدة .
جيش اليمن الوطني وطيران التحالف العربي حققا انتصارات عظيمة وتقدم ميداني كبير في صعدة أذهل كل المراقبين والخبراء والرأي العالمي والأقليمي.

 لثلاثة أسباب كان التوقع العالمي والأطراف الدولية وكبار خبراء ومراقبي العالم يتوقعون عدم خسارة الحوثي لشبر واحد من محافظة صعدة وأيضاً عدم قدرة الدولة الشرعية والتحالف العربي تحرير شبر واحد من صعدة .
هذه الثلاثة الأسباب هي: 
1- أن صعدة هي معقل جماعة الحوثي وفيها نشأت قوته ومنها انطلقت وتحركت ، وكما هو معلوم أن معقل وساحة تأسيس القوة تكون عصية على الانكسار وغير قابلة للهزيمة.
2- أن صعدة لها تضاريس طبيعية تصب في صالح الحوثي وتمنحه القوة الحصينة في تمترسه وبقاءه مسيطراً ، فجبال صعدة الوعرة والخنادق والكهوف التي نحتها الحوثي كفيلة بأن تصد اي هجوم وتردع اي تقدم عسكري نحوها.
3- أن جماعة الحوثي لها خبرة حربية عسكرية داخل محافظة صعدة اكتسبتها من خلال ستة حروب سابقة داخلها مما جعلها تكتسب المعرفة والدراية على كيفية التعامل العسكري داخل أرضية صعدة وهو الأمر الذي بلا شك سيجعلها منتصرة ومتفوقة ومسيطرة.
على ضوء هذه الأسباب كان غالبية الأطراف الدولية وخبرء العالم لديهم توقعان.
التوقع الأول: عدم قدرة الدولة الشرعية والتحالف العربي فتح أي جبهة في صعدة ، وعندما فُتحت الجبهات اذهلوا وتفاجأو ولكنهم انتقلوا لرهان وتصور آخر وتوقع ثاني.
التوقع الثاني: بعد فتح الجبهات كانوا يتوقعون ان تقدم الشرعية والتحالف سيكون بطيئ جداً وهناك مناطق سيتوقف ذلك التقدم وسيجعل الشرعية والتحالف عاجزة على تجاوزها ، ولكن تقدم الشرعية والتحالف في صعدة اذهل اولئك وفاجأهم واسقط كل رهاناتهم وتصوراتهم.

اليوم هاهو الجيش الوطني في أعلى قمم جبال مران الشاهقة الوعرة ، وفي رازح وحيدان عمق منبع جماعة الحوثي ، ست جبهات في صعدة حققت تقدم كبير في التحرير وبسطت سيطرتها على مساحة كبيرة من محافظة صعدة وتبقى لها القليل حتى تحرر كامل صعدة وتلقي القبض على عبدالملك الحوثي وهو في مخبأه الذي لم يتبقى سوى بضع عشرات كيلوا متر حتى تصل قوات الجيش الوطني إليه .

جبال مران الشاهقة الوعرة كان الاغلبية يتوقع عدم قدرة الجيش الوطني تحرير وتسلق شبر منها وعدم قدرة طيران التحالف العربي اصابة اي هدف فيها.
فتلك الجبال العالية الشاهقة ستجعل ميليشيات الحوثي تستغني عن السلاح وستستخدم الحجارة فقط لرمي اي جندي من الجيش الوطني يحاول التسلق والصعود او يواجه الميليشيات.
وتلك الخنادق العميقة  والكهوف الكبيرة  التي نحتتها الميليشيات الحوثية وتمترست فيها وخزنت الاسلحة ستجعل طيران التحالف غير قادر على تحقيق أي تأثير عليها.
ولكن الجيش الوطني كان يمتلك همة اكبر من تلك الجبال فخاض معركة اسطورية وتغلب على ميليشيات الحوثي المتمترسة في مراكزها العالية وصعد محرراً منتصراً.
وأيضاً طيران التحالف العربي كان لديه احترافية عالية واستطاع ارباك الميليشيات واضعاف قواها في اعتى حصونها وأقوى مخابأها.

هل سمعتم بمعركة عسكرية أن هناك قناص في أسفل جبل يستطيع قنص قناص محترف يتمركز في أعلى الجبل ؟!
فقط جيش اليمن العظيم يفعلها ، ففي صعدة تأتي قناصة الجيش الوطني من أسفل الجبال فتقنص قناصة ميليشيات الحوثي المحترفة المتمركزة في اعالي الجبال.

هل سمعتم بمعركة عسكرية ان تأتي جنود تصعد الجبال الشاهقة بفترة بسيطة وتتغلب على خصومها في اعالي الجبال الذين يواجهوها بأسلحة نوعية ؟! 
فقط في صعدة يصعد الجيش الوطني الجبال الشاهقة مواجهاً لميليشيات الحوثي المتمترسة في قمة الجبال ويتغلب عليها وعلى اسلحتها ويدوس فوق اشلاءها محرراً ليرفع العلم ويصدح بصوت النصر فوق القمم .

في صعدة تحدث  معركة تحرير يخوضها الجيش الوطني العظيم ، صانعاً للانتصارات العظيمة ومذهلاً للعالم بمفاجآأته.
هي معركة تحرير اسطورية وبطلها جيش تحرير اسطوري .
انها أسطورة التأريخ العسكرية.

جريمة اغتصاب طفل في تعز