الرئيسية
  • محليات

    ï؟½ الجيش الوطني يقصف معسكرات الحوثي بمحيط صنعاء
    قالت مصادر عسكرية في الجيش الوطني اليمني إن قوات الشرعية قصفت بالمدفعية الطويلة مواقع تابعة للميليشيات الانقلا

    قيادات حزب المؤتمر ترفض أوامر أصدرها ”صالح ” وتقرر اتخاذ هذا الإجراء ضد الحوثيين

    قائد الحرس الثوري الإيراني يعترف: نقدم استشارات عسكرية للحوثيين

    مليشيا الحوثي تفرج عن صحفي بعد اختطاف لأكثر من عام

    طفل في العاشرة قتيلا في صفوف مليشيا الحوثي

  • عربية ودولية

    ï؟½ الحريري يتراجع عن الاستقالة
    قال سعد الحريري، اليوم الأربعاء، إنه سيتريث في تقديم استقالته من منصبه كرئيس للوزراء تجاوبًا مع طلب من الرئيس

    "التمساح" يعود رئيسا لزيمبابوي.. بعد تنحي موغابي

    أمريكا تنفذ ضربتين جويتين ضد داعش في ليبيا

    الأمم المتحدة تحث كردستان على الاعتراف بـ"بطلان الاستفتاء"

    الحريري يعود إلى لبنان

  • تقارير وحوارات

    ï؟½ رئيس الوزراء الإسباني: تصويت برلمان كتالونيا على الاستقلال غير قانوني
    قال رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي ، اليوم الجمعة، إن ما حدث في البرلمان الكتالوني دليل على أن تطبيق الما

    بوتين يحذر قادة العالم من خطر قادم ومدمر أسوأ من القنبلة النووية

    ورد الآن : بيان سعودي يشيد باستراتيجية ترامب "الحازمة" مع إيران

    ترامب يتهم ايران بدعم الارهاب ويرفض الإقرار بالتزام طهران بالاتفاق النووي

    تعرف على أول رد للرئيس الأمريكي ترامب على حادثة مقتل حوالي 58 شخصا في حفل بلاس فيغاس ( تفاصيل )

  • شؤون خليجية

    ï؟½ الأمطار تغرق شوارع في جدة
    أظهرت مقاطع فيديو نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، الثلاثاء، شوارع في مدينة جدة السعودية وقد أغرقتها مياه الأ

    توضيح سعودي بشأن "الآثار الغامضة" في الصحراء

    السعودية تحبط هجوما إلكترونيا متقدما يستهدف المملكة

    تحذير سعودي لمواطنين المملكة والمقيمين عليها " تفاصيل "

    وزير الخارجية السعودي يُطالب بوقفة حازمة في وجه التدخلات الإيرانية في الدول العربية

  • رياضة

    ï؟½ لماذا غضب نيمار عقب انتصار باريس سان جيرمان على سيليتك؟
    قضى نيمار ليلة سعيدة في ملعب الأمراء في باريس وقاد فريقه سان جيرمان لفوز ساحق بسبعة أهداف مقابل هدف واحد

    ديبالا: ميسي هو “مارادونا” الجيل الحالي

    باريس سان جيرمان يكتسح سلتيك وبايرن يتخطى أندرلخت بدوري أبطال أوروبا

    رونالدو "يثور" في وجه الصحفيين

    سبب صادم وراء الاحتفالات الجنونية للاعبي إشبيلية مع مدربهم

  • اقتصاد

    ï؟½ أسعار صرف الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية اليوم الخميس 23/11/2017
    أسعار صرف وبيع العملات مقابل الريال اليمني اليوم الخميس 23/11/2017، وذلك وفق متوسط أسعار محلات الصرافة، والتي

    النفط يقفز أكثر من 1% بسبب تراجع إمدادات كندية لأمريكا

    أسعار صرف الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية اليوم الأربعاء 22/11/2017

    التوتر التركي الأميركي يطيح الليرة.. والبنك المركزي يتحرك

    أسعار صرف الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية اليوم الثلاثاء 21/11/2017

  • تكنولوجيا

    ï؟½ 4 مزايا متاحة بالتطبيقات الأخرى يفتقدها واتس آب.. تعرف عليها
    التواصل الاجتماعى فى العالم الذى يعتمد عليه ملايين من المستخدمين حول العالم سواء فى الحياة الأسرية أو فى الأعم

    سامسونغ تفاجئ سوق الهواتف بتسريبات عن “نوت 9″بعد شهرين من إطلاق “نوت 8”

    غوغل تتتبع هاتفك الأندرويد دون GPS أو إنترنت

    جديد أبل 2018.. إطلاق 3 هواتف “مذهلة”

    "آيفون X" في قلب فضيحة استغلال غير أخلاقي

  • جولة الصحافة

    ï؟½ الرباعي العربي يدرج كيانين وأفرادا إلى قوائم الإرهاب
    أعلنت كل من السعودية ومصر والإمارات والبحرين إضافة كيانين وأحد عشر فرداً إلى قوائم الإرهاب المحظورة لديها، في

    تحطم طائرة عسكرية أميركية بالبحر.. وإنقاذ عدد من ركابها

    قرقاش: إيران وحزب الله أساس عدم الاستقرار بالمنطقة

    رئيس وزراء كمبوديا يتحدى واشنطن ويدعوها لقطع المساعدات عن بلاده

    لماذا أخفى الأمن الإيراني وصية هاشمي رفسجاني؟

بلال الطيب
الطاغية ورعية الجبل!!
الخميس 20 ابريل 2017 الساعة 00:37
بلال الطيب
 
غُصت في أعماق الذاكرة الشعبيـة، المُختزلة لمساحات شتى من الوجع، من القهـر، من الذل والحـرمـان، توقفت مليـاً عند فـصـولها الكئيبة، المَسكونـة بالخـوف، المُشبعـة بالظلم والاستكانة، هالتـني، أفـزعتني، جعلتني أقرأ التاريخ بصورة مُختلفـة، ولأني مفتُـون باسترجاعِ الماضي، ترجمـت ذلك «البوح الدارج» إلى سطـور مُستساغة تحفظها الأيام.
   
التغيير إلى الأفضل كـان وما زال حلـمٌ يراود الجميـع، وحين أراد أبناء جبل صبر إبان عهد «بيت حميد الدين» البائد، عزل عامل لهم، تحقق لهم ما أرادوا، ليس لأنهم طالبوا بذلك، بل لأن ذلك العامـل بالفعل فاسد، وغير أمين في ايصال الجبايات الى «المقـام الشريف»؛ لتتحول حياة أبناء الجبـل بعد ذلك التغيير المشـؤوم إلى جحيم، ليس لجـرم اقترفوه، بل لأنهم تجـرأوا وطالبـوا بالتغييـر.
   
انتقم الإمام الطاغية أحمد يحيى حميد الدين من أبناء صبـر شر انتقــام، وارسل اليهم ثلاثة آلاف «عُكفي» جلهـم من «همـدان»، وكـان صعــود غالبيتهم إلى الجبل في ليلة شديدة الظلم والظلام، اجتاح الرعب الجبل من أخمص قدميـه حتى ذروة رأسه، وممـا زاد من حدته مرور ذلك الجيش بخطوات جافة مروعة، وافراده «المجاهدون - أنصار الله» ينفخون «البورزان»؛ وكأنهم متجهين إلى معركة النصر فيها محسـوم منذ البداية، ويرددون زوامل حرب شنيعة، نذكر منها:
يا من يخالف أمر مولانا ويعصيه
لا بد من يوم تراه
لا بد من يوم يشيب الطفل فيه
والطير يرسي في سماه
  
عاش أبناء الجبل تلك اللحظات القاسية بفزع شديد، سارع البعض منهم إلى إخلاء المنازل، وارتحلوا لاجئين إلى عدد من القرى البعيدة، وإلى الجبال والشعاب المجاورة.
   
«كان عسكري واحد كفيلاً بإجلاء قرية.. فما بالك بجيش أوله هنا وآخره هناااااك» قالها الحاج عبدالودود عبدالرحمن، وهو أحد من قرروا البقاء، ثم استذكر مرور بعض اولئك العسكر وسط قريته في تلك الليلة الدهماء، وأضاف بعد أن لمعت ثناياه بابتسامة خفيفة:  لقد أجبرونا على أن نأتيهم بطعام، وكان كل بيت في المنطقـة ملـزماً بـأن يحضر «دجاجة وفطير - خُبز حامي- وجمنة سمن»، فاشتعلت «الأفران الحطبية» في غير موعدها، في حالة شاذة لم تحصل من قبل ولا من بعد.
   
أما نساء القرية ليلتها، فقد كانت معاناتهن أشد ضراوة، أنهكهن التعب والإرهاق، ونُمن نوما خفيفا في انتظار بزوغ الفجر القريب. 
 وكن يرددن:
واضرب دلا وابورزان واكلب
واضرب دلا طارت حمامة القلب
والعسكري أقبل والركوب بالعجش
يشتي العشاء دجي واجرته قِرش
   
«ستة» من أولئك العسكر المتوحشون مروا على ضفاف «وادي المعاين» الأخضر، تاهوا في أحراشه، رمقهم المواطن الثائر راجح بن محمد المحيا، من شرفة داره العتيق، اصطادهم ببندقيته الواحد تلو الآخر، جمع جثثهم في مكان ضيق، وقام بهدم أحد الجدران الكبيرة فوقها، تكفلت مخلفات الجدار بطمر معالمها ومعالم الحادثة، ولم يسأل عنهم أحد حتى اللحظة.
   
قرية «الرباط» المجاورة لقريتي، خيم فيها بعض اولئك العسكر لمدة شهر كامل، «حطاط»، أغضبوا الجميع بـ «عنجهيتهم»، وأوامرهم التي لا تنتهي، واستباحتهم لكل ما صادفهم من مواشي وزروع، كانوا يذهبون إلى المراعي، يختارون أحسن الخرفان، يذبحونها ويطبخونها بأيديهم، وكان اللحم أكلهم في الليل والنهار. 
   
ومن شدة نهمهم كانوا يأكلون أوراق «المَرَاور» وهي نبتة مُرة المذاق؛ تشبه «الجرجير»، تجعل من يتذوقها يتقيأ سريعاً؛ وبعد أن يفرغوا ما بمعدهم، يعودوا لتناول اللحم مرة أخرى، وهكذا دواليك.
   
ومن المشاهد التي تختزنها ذاكرة الحاجة مريم سعيد، مشهد اقتحام أحد «العُكفة» لمطبخهم، أمام والدها وإخراجها وأمها منه، والتهامه لطعام غدائهم كاملاً، حتى «جمنة» السمن أخرجها من مخبئها وسكب أغلب ما بها على طعامه، وبعد أن شبع قام وصب جزءاً منها فوق شعر رأسه الكث والمقزز، سالت فوق وجهه إلى باقي جسده، ونظف بالباقي بندقيته الصدأة. 
   
«عُكفي» آخر رأى إحدى النساء تـُعد السمن البلدي وتملأ بها الأواني الفارغة، أخذ على الفور «جمنة السمن» النائحة وأفرغها كاملة في فمه؛ ما هي إلا لحظات حتى خرج ذلك الأحمق إلى سطح المنزل يشرب القهوة وسط أشعة الشمس الحارقة؛ فخرجت السمن من «مؤخرته» في مشهد أضحك الجميع؛ ولكنه ضحك كالبكاء!!.
   
صادف وأن خيم أحد أولئك «العُكفة» في أحد المنازل، التهم في البدء كل «الدجاج» في ذلك البيت؛ والبيوت المجاورة؛ ثم توجه صوب «دجاج» القرية؛ ومن بعدها العزلة؛ وكان يأخذ «الدجاج» من الطرقات بدون علم أصحابها؛ وبعصاه العريضة كان يضربها فوق رأسها، ولا يعود بها إلى حيث يقطن إلا فاقدة الوعي أو ميتة؛ بعد فترة وجيزة احتاط الناس وأرسلوا «دجاجاتهم» إلى القرى المجاورة، ولم تأمن «دجاج» المنطقة العيش بسلام؛ إلا بانتهاء مأمورية ذلك «العُكفي» الثعلب.
    
في حياة الحاج / محمد سعيد عبدالله يوماً مشهوداً، حين كان شاباً يافعاً اختلف مع أحد «عكفة» الإمام المجبولين على «المؤاذاة»، أوسعه ضرباً، ثم والى هارباً؛ فأتبعه ذلك «العكفي» بطلقات متقطعة من بندقيته، كادت تودي بحياته، استمر بالجري إلى أن وصل لبر الأمان، اختبأ في احدى الكهوف لفترة طويلة، وظل اسمه المطلوب يتردد على لسان كل «عُكفي» أتى أو مرّ من قريته.
   
قبل أن يلفظ ذلك النظام البائد أنفاسه الأخيرة، اختلف أحد مواطني قرية «الخضارب» وهي أيضاً مجاورة لقريتي، مع أحد «العُكفة»، تطور الخلاف إلى اشتباك بالأيدي والأقدام، لينتصر في النهاية ذاك المواطن «الغلبان»، بعد أن سارع إلى نجدته أقارب له صغار، فما كان من العسكري «المَغلوب»، إلا أن رمى جنبيته المهترئة، وبندقيته «الميزر»، إلى مكان الحادث، وهرول ناجياً بروحه، إلى مقر عامل صبر، في «دار النصر» كي ينتصر له.
    
رفع العامل الجديد عريضة طويلة إلى الإمام أحمد، شرح فيها تفاصيل ما جرى، وبصورة مبالغ فيها، وكان الإنصاف الظالم بأن أرسل الأخير «25» من عساكر القصر الأشداء، مُدججين بأسلحتهم وعتادهم، ليس لتأديب ذلك المواطن، بل لتأديب المنطقة بكاملها؛ وقد بادر «العُكفة» من اليوم الأول باعتقال شقيقا المواطن «الضارب»، بعد أن هرب هذا الأخير إلى عدن، ولم يخرج الأول من السجن إلا إلى المقبرة، فيما بقي الثاني رهينة في دهاليز الأسر، حتى انبلاج فجر الثورة السبتمبرية.
  
قال الحاج سعيد قاسم أن عساكر الإمام كانوا يأتون لأخذ ضرائب «القطاف» على الحبوب وغيرها، قبل حصادها؛ ويطلبون من الرعية إخراج ما هو مخزون في المدافن كزكاة لتلك التي لا زالت فوق سنابلها؛ وأن الرعية كانوا يستجيبون وهم مكرهين، يحملون الحبوب فوق أكتافهم، وفوق ظهور الحمير إلى المدينة، ويوردونها إلى «مدافن» الإمام في «الحدبة» أو «القاهرة»، أما «الخضروات، والفواكه، والقات» فقد كانوا يدفعون عنها ريالات «فرنصية»، حتى «المشاقر» قالها الحاج سعيد بحسرة: «كانوا يأخذون عليها بيس».
  
الحاج/ عبد الودود لديه هو الآخر حكاية مُتصلة، كُلف في أواخر عهد الأئمة البائد من قبل أحد كُتاب المالية بتحصيل الضرائب، وحال توريده لها رآه أحد القضاة، زجره بشده، وقال له ساخراً: «شافعي ويشتي يتعسكر»؛ وفوق ذلك، قالها «عبد الودود» ووجهه منكسراً وكأنه عايش ذلك الموقف بالأمس القريب: «أمر بحبسي وما خرجت من السجن إلا بوساطة من أوكلني»، ثم أضاف وقد عادت تباشير الحبور إلى وجهه: «تحققت العدالة السماوية ووفقني الله برؤيته في الأيام الأولى لقيام الثورة المباركة، وهو في الحبس مُصفد بالأغلال، سخرت منه حينها، فكان رده: هجعنا يا ولدي».
   
«العسكري» و«الرعوي» حكايا سوداء، تناثرت فصولها في ربوع اليمن الأخضر، أقصد «الاسفل»، تتشابه تتكرر، ورغم أنه ما زال في جعبتي الكثير، اكتفي بما ذكرت من ذلك الوجع الطويل، وحصره «زماناً» في منتصف القرن الفائت، و«مكاناً» في«عزلة سيعة» بأعالي «جبل صبر» الأشم، بعيداً عن التوسع الذي قد يصيب المُطلع بالملل. 
  
غرضي في الأول والأخير هو التذكير، والتذكير فقط، خاصة وثمة أحداث مُتصلة، ابتدأ فيها بعض العبيد من فصيلة «الرعوي» يحنون لزمان الذل والهوان، وتقبيل الركب، والعوام كما قال «الكواكبي»: «هم قوَة المستبد وقوته، بهم وعليهم يصول ويطول، يأسرهم فيتهللون لشوكته، ويغصب أموالهم فيحمدونه على ابقائه حياتهم، ويغري بعضهم علي بعض فيفتخرون بسياسته، واذا اسرف في اموالهم يقولون كريما، واذا قتل منهم ولم يمثل يعتبرونه رحيما»؛ وفي المقابل «العسكري» البليد هو الآخر حنَّ لطبعه القديم، كأداة للانتقام والتشفي، سواء باسم «السيد» أو «الزعيم».
إقراء ايضاً