الرئيسية
  • محليات

    » من يقف وراء تشويش بث التلفزيون الرسمي اليمني ؟
    سبب الانقطاع المتكرر في الآونة الأخيرة لبث القناة على القمر الاصطناعي نايل سات 102 على التردد 11919(H) ومعدل

    تبرئة نجل الشيخ حمود المخلافي من قتل قائد عمليات القصر الجمهوري

    صورة لطاقم قناة الساحات يتوسطهم سلطان السامعي وهم يرفعون إشارة رابعة تثير جدلا واسعا – تفاصيل مثيرة

    أبين : إصابة 3 أشخاص في انفجار قذيفة بزنجبار وإبطال مفعول عبوة ناسفة في احور

    أزمة مفتعلة بدوافع سياسية ..خيوط مؤامرة المشتقات النفطية وعلاقتها بالجرعة السعرية

  • عربية ودولية

    » إيران: 120 مليار دولار اختفت إبان حكم نجاد
    صرح الرئيس الإيراني حسن روحاني، بأن حكومته ما زالت تجمع ما وصفه بحطام الدمار الهائل، الذي خلفته حكومة أحمدي نج

    سلمان العودة يفتح جدل تعدد الزوجات بفيديو "زوجة واحدة تكفي!"

    مستنقع الفضائح يستمر في محاصرة فرانسوا هولاند

    إطلاق الصحفيين الفرنسيين الأربعة المحتجزين بسوريا

    انفجار سيارة في البحرين يسفر عن مقتل شخصين وإصابة ثالث

  • تقارير وحوارات

    » أسرار وخفايا خلاف هادي مع الجنرال وأولاد الأحمر - تفاصيل
    تجلى في تكثيف الاعلام المحسوب على الجنرال واولاد الاحمر حملته التحريضية ضد الرئيس هادي ووزير دفاعه عبر سلسلة

    عالم سعودي يستند على حديث نبوي في اكتشاف سر علاج سر علاج فيروس “كورونا”

    صحيفة سعودية تكشف عن مقتل ناصر الوحيشي وخبير المتفجرات إبراهيم العسيري في الغارة الأمريكية بشبوة

    بيان القرضاوي التصالحي اول خطوة لتطبيق “وثيقة الرياض” واعلانه الحب للسعودية والامارات والبحرين يمثابة اعتذار مبطن

    والد دفن طفلته الوليدة كراهية للإناث وآخر أجهز على ابنته الشابة

  • استطلاعات وتحقيقات

    » 100 قطعة فنية تحكي قصة العالم "فيديو"
    مائة قطعة فنية من حول العالم، إنها أول الغيث الآتي من متحف زايد ، الذي سيفتتح العام ألفين وستة عشر في جزيرة ال

    الإنتربول يبحث على مراهقتان نمساويتان

    بنات الاثرياء في اليمن محرومات من ... الزواج

    هل تعيش السعودية 'حالة طوارئ' غير معلنة؟

    شاب يقتل والدته بسكين وآخر يقتلها في لحظة عبث بالسلاح

  • رياضة

    » وفاة ملاكم أمريكى سجن 19 عاماً لجريمة لم يرتكبها
    توفي الأحد بعد معانة مع مرض السرطان، الملاكم الأميركي السابق روبين "هاريكاين" كارتر الذي بقي مسجونا لـ19 عام

    لاعب يخفي الكرة تحت قميصه ليراوغ خصمه "فيديو"

    مويس يواجه الإقالة من تدريب مانشستر يونايتد

    شاهد بالفيديو : يمني في عقده الثامن يداعب كرة القدم على طريقة المحترفين

    رئيس برشلونة: الانتقادات الموجهة لميسي غير عادلة وسيواصل قيادته للنادي

  • اقتصاد

    » شركة النفط تعلن عن ضخ 4 ملايين و 600 الف لتر على محطات صنعاء وتنشر ارقام هواتف للبلاغ عن المخالفين
    أعلنت شركة النفط اليمنية بأنها بضخ كمية من مادة البنزين تبلغ 2 مليون و 400 ألف لتر الى محطات الوقود بأمانة الع

    الملك عبدالله يصدر أمر بتعويض مساهمي “المتكاملة” بـ 30 ريالا عن كل سهم

    وزير الأشغال اليمني يبحث تنفيذ مشروع تنمية الطرق الريفية

    الاعتداءات على النفط يفقد اليمن 126 مليون دوﻻر في شباط

    الشيخ حميد الأحمر يكشف عن رأس مال بنك سبأ الإسلامي

  • تكنولوجيا

    » ساعة إل جي القادمة تعمل من دون توقف!
    كشف موقع شركة إل جي الكورية للإلكترونيات مزيداً من التفاصيل والمعلومات عن ساعتها الذكية القادمة، تحت اسم "جي و

    أسباب تفوق آيفون 5 إس على جالاكسي إس 5 "فيديو"

    عدسات لاصقة‬ بآلات تصوير لـ ‏المكفوفين‬

    أشهر 5 أخطاء ترتكبها على تويتر..

    صورة مسربة لـ "آيفون 6"

  • جولة الصحافة

    » صحيفة خليجية تكشف شروط صالح مقابل الصلح مع اللواء وابناء الأحمر
    رفض صالح أي صلح يتقدم به وجهاء اليمن وبعض المسؤولين العرب مع أبناء آل الأحمر أو أي تحالف مع «حزب الإصلاح»، إلا

    صحيفة بريطاينة: استقرار اليمن أولوية قصوى لقربها من السعودية

    الخليج : صراعات الأحزاب تلقي بظلاله على قدرة هادي في معالجة المخاطر

    اليمن : رئيس جمهورية ويقول لرئيس وزراء (إمعة)

    واشنطن تجسست على 120 رئيساً بالعالم بينهم حكام عرب - الأسماء

في العالم خدمة الإنترنت شبه مجانية وسرعتها فائقة وخدمة الواي ماكس في اليمن .. لمن يدفع أكثر!!
الجمعة 7 يونيو 2013 الساعة 05:37

خدمة الإنترنت شبه مجانية وسرعتها فائقة.. في كل بلدان الله إلا بلادي؛ حيث السياسة تدخل في كل صغيرة وكبيرة، وكذلك أطماع المتنفذين والتجار، ودائماً ما يصبح المواطن عرضة للابتزاز للخدمات التي يطلبها كسائر مواطني العالم؛ لكن يا حسرتاه على (الواي ماكس) تلك الخدمة التي أعلن عن تدشينها بعد أن ابيضت عيوننا من فرط الانتظار، لنجد جداراً عازلاً بيننا وبين هذه الخدمة التي كنا نأمل أن تحسن من خدمة النت في (السرعة والتكلفة والسعة).. (يا فرحة ما تمت) لسان حال كثيرين.. والاستطلاع التالي يكشف جانباً من ذلك. 

صراع مع الوقت 

في البداية تحدث الأخ نبيل عبدالله العياني - نائب مدير عام الاتصالات بالأمانة– قائلاً: مشروع (الواي ماكس) تأخر أكثر من سنتين إلى ثلاث سنوات بسبب بعض الإجراءات التي تطلبها القوانين والأنظمة واللوائح المعمول بها في البلد وكما هو معروف أننا مؤسسة نتبع الدولة في أنظمتها وقوانينها وبالتالي تطلب الأمر الرفع إلى اللجنة العليا للمناقصات وطالت الإجراءات وتأخر المشروع إلى أن خرج إلى حيز الوجود فالمشروع هذا يأتي تلبية لمواكبة العصر فيما يخص الإنترنت كما هو معلوم أن هذا المشروع معمول به في كثير من الدول العربية والدولية والمشروع أيضاً نتيجة لوجود شبكة الإنترنت وخدمة الواي ماكس بحاجة إلى وجود شبكة سواء نحاسية أو ألياف وذلك لعمل الخدمة طبعاً تكلفتها كبيرة جداً ومشاكلها أيضاً كبيرة فهي بحاجة إلى جهد ومخصصات مالية كبيرة. 

وأضاف العياني بأنه نظراً للوائح والتي تعيق المؤسسة واذا لم يستغل الوقت لاتخاذ القرار المناسب وفي الوقت المناسب ضاعت الفرصة البديلة، وفي هكذا حالة يمكن أن يكون القطاع الخاص سباق لا سيما وأن هناك جري حثيث وكبير على موضوع الإنترنت فـ (الواي ماكس) جاء ليغطي بعض جوانب المناطق التي لا يوجد بها تغطية أو نتيجة بعد السنترال عن منازل المشتركين فتكون الإشارة ضعيفة جداً أو لا يتم التوصيل بالشكل الجيد وبالتالي هذه الخدمة تغطي هذه الإشكالية هذا من ناحية. ومن ناحية ثانية تكاليف الواي ماكس بسبب أنها تعمل على محطات وخلايا ستكون أخف من ناحية التكلفة. 

دراسة متأنية 

 كما أشار إلى أن المؤسسة بدأت كمرحلة أولى بالثابت ومن ثم سوف يتم الانتقال إلى المتنقل وبعدها إلى ما يسمى (اليو اس بي الدنقل) وطبعاً أي خدمة في البداية لابد من وجود صعوبات وملاحظات ومشاكل وهذا أمر طبيعي, فعلى سبيل المثال لو عدنا إلى الوراء فأول ما تم تدشين وانزال شركة يمن موبايل كانت أجهزتها رديئة من ناحية الجودة وغالية جداً في السعر ولكن تم فتح السوق. 

فـ (الواي ماكس) على كلامك بأن المؤسسة محتكرة له، الحقيقة الموضوع بحاجة إلى دراسة متأنية في هذا الموضوع لأسباب كثيرة ومنها أن المؤسسة العامة للاتصالات مؤسسة حكومية عدد موظفيها لا يقل عن تسعة ألف وخمسمائة موظف وبالتالي لو قلت معدل خمسة أفراد يعولون فالموضوع كبير جداً وليس من السهولة أننا نقوم بفتح السوق بمصراعيه فالموضوع بحاجة إلى دراسة متأنية فهو موضوع اجتماعي موضوع اقتصادي. 

إعادة النظر في التعرفة 

كما أكد العياني بقوله: رضينا أم أبينا أنه لابد في المستقبل من تحرير الإنترنت وسنقدم خدمات جيدة؛ لأن طبيعة الوضع ستفرض ذلك كما أن هناك ضغوطات خارجية وداخلية كما أن هناك مطالبة بتحرير الإنترنت لكن هذه السياسة راجعة للإدارة العليا ومؤسسة بلد ككل فكما هو معلوم أن جانب الاتصالات جانب مهم وحيوي ونحن لسنا مع قضية الاحتكار بقدر ما هو موضوع فترة زمنية ليس إلا, كما أؤكد بأن القيادة في الوزارة وفي المؤسسة حريصة كل الحرص على مصلحة البلد من منظور اقتصادي، والمؤسسة العامة للاتصالات السلكية واللاسلكية في الأول والأخير هي مؤسسة حكومية وعائداتها كلها تورد إلى خزينة الدولة فهي بالتالي أحد مصادر دعم ميزانية الدولة على عكس عندما تتكلم عن القطاع الخاص فالشركة الخاصة هدفها الجري وراء مصالحها وتحقيق أعلى قدر من الربحية فلا نكذب على أنفسنا ونقول إن هدفهم خدمة المجتمع على العكس ما هدفهم إلا خدمة أنفسهم بالدرجة الرئيسية وتحقيق أكبر مكاسب مالية وأنا أقولها بصراحة فالوضع واضح لكن مهما يكن يجب علينا أن نعترف إذا كان لدين قصور فنحن نعترف أن لدينا قصور ومن لا يعمل لا يخطئ ونحن نتقبل أي انتقادات من المشتركين ومن المواطنين والإدارة العليا إدارة جديرة بالثقة بحل مشاكل المواطنين ونحن كأحد منافذ البيع في الجمهورية على استعداد تام على تقبل أية ملاحظات من المشتركين وفيما يخص التعرفة نحن بإذن الله سنحاول أن نوصل الموضوع إلى الإدارة العليا ونحاول إقناعهم بضرورة إعادة النظر فيما يخص التكلفة مقابل تقديم هذه الخدمة وإن شاء الله يلقى الموضوع صداه. 

- وأضاف: أؤكد من خلال صحيفتكم بضرورة الوقوف أمام المزايدين والمكايدين والمغرضين لتدشين هذا المشروع وهو مشروع وطني للبلد وللمؤسسة العامة للاتصالات وفي الأخير لوزارة المالية والنسبة الكبيرة المتبقية لمصلحة الضرائب وبالتالي لا يوجد لدى موظف الاتصالات إلا الخمسة في المائة والتي هي بالقانون في نهاية كل سنة وفي الأول والأخير يجب علينا أن نكون صادقين في طرحنا مؤكداً بضرورة دعم هذا المشروع لما فيه مصلحة البلد لا لمصلحة الأفراد والشركات الخاصة والتي هدفها تحقيق الربحية ونسيانهم الجوانب الاقتصادية والاجتماعية في البلد. 

معاملة التاجر 

وجدنا الأخ عبد الله السراجي ـ مستشار الهيئة العامة للتأمينات والمعاشات، في إحدى نقاط البيع لخدمة الواي ماكس وبدوره تحدث قائلاً: الواقع حضرت إلى مركز البيع لإدخال خدمة الواي ماكس أو بالأصح لشراء هذه الخدمة، لكني تفاجأت بالرسوم المرتفعة جداً رغم أن هذه الخدمة أصبحت في العالم شبه مجانية إنما الواقع نترجم الأعمال بغير ماهي عليه و نعطي الأشياء أكثر من حجمها وكنا نتوقع من زارة الاتصالات أو المؤسسة العامة للاتصالات تخفيض أسعار هذه الخدمة إنما فوجئنا بجدار عازل وهو ارتفاع الأسعار المجحف. 

- وأضاف السراجي قائلاً: أتمنى من الإخوة في الاتصالات إعادة النظر في رسوم الخدمة حتى تكون في يد الجميع وليس لفئة معينة مؤكداً أنه يجب على الاتصالات أن تكون مكان التاجر، فكلما بعت، ربحت. وكلما كان الربح بسيطا، زادت مبيعاتك. وهذا ما أتمناه على الإخوة في الاتصالات أريد منهم أن ينسوا أنهم كادر حكومي ويتعاملوا معاملة التاجر معاملة السوق حتى الموظف ينسى أنه موظف مع الحكومة كي يستطيع أن يقدم خدمة أفضل وتعاملا أحسن. 

خيبة أمل 

 من جانبه قال الأخ حسين الكدس (صحفي): فرحنا كثيراً عندما سمعنا بخدمة الواي ماكس وتمنينا أن تكون خدمة أفضل من سابقاتها من حيث السرعة والتكلفة.. إلا أننا انصدمنا عندما بدأ تدشين الخدمة ومعرفتنا بأن التكلفة الإجمالية لإيصال خدمة الواي ماكس باهظة جدا ولم تكن في حدود المتوقع لتصل إلى ما يقارب السبعون الف ريال، وهذه التكلفة الباهظة ستنعكس حتما على مستوى عدد المشتركين في هذه الخدمة، ورغبة الكثيرين في البقاء على استخدام خدمة الإنترنت الحالية. 

- كما التقينا في ختام جولتنا الاستطلاعية بالأخ عوض حسين المزنعي (تاجر) أثناء قيامه بطلب شراء خدمة الواي ماكس وقد قال متحدثاً :بالنسبة لـ (الواي ماكس) وعلى ما سمعنا أنه يعمل خارجياً وأنت في الشارع أو في أي مكان خارج منزلك ولكن عند حضوري لطلب وشراء هذه الخدمة اتضح عكس هذا الكلام، فلا توجد فائدة فالأول كان لدي (واير لس) وهو أرخص، بثلاثة آلاف ومائة وخمسين و9 جيجا والمودم جاهز، وهذا بخمسة ألف ومعك 8 جيجا.. ليش عادنا بأشتري مودم بـ 69 ألف أو بـ 39 ألف ولم نستفيد شيئاً، فالسعر كبير كبير جداً، فرحنا على حسب قولهم وإعلاناتهم أنه يعمل في صنعاء وعدن بالتلفون مثل باقي الدول مثل السعودية وغيرها من الدول؛ لكن عندنا مثلما رحت مثلما جيت؛ وأتمنى أن يحسنوا الخدمات وأن يتكلموا بمصداقية فلا يتكلمون بكلام والفعل شيء آخر. 

الجمهورية 

إقراء ايضاً